ترجمات

‏بزيادة 338٪ ..المهاجرون المصريون يسجلون مستويات قياسية في السفر لأوروبا

#مصر تتفوق على #أفغانستان و #سوريا التي مزقتها الحرب في معدلات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا بزيادة 338٪ خلال الربع الأول من عام 2022.... وفق ما نشرته منظمة الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية “NPR”

قالت منظمة الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية “NPR” أن آلاف الرجال يختفون من قرى مصر الريفية الفقيرة، ليقوموا بالاتصال بأسرهم بعد ايام ليقولوا إنهم في ليبيا المجاورة ويحتاجون إلى 140 ألف جنيه مصري (4500 دولار) لدفع أموال للمهربين الذين يعدونهم بالمرور إلى أوروبا.

‏إنه سيناريو تكرر مرارًا وتكرارًا في السنوات الماضية، ولكن في العام الماضي كان هناك تغيير ملحوظ: بدأ عدد المصريين الذين غادروا بلادهم بهذه الطريقة في الارتفاع بشكل كبير مع بدء اقتصاد البلاد في الانهيار وارتفع التضخم بشكل كبير.

‏محمود إبراهيم، 28 عامًا، أحد الرجال الذين اختفوا من قريتهم وحدث ذلك في يونيو.

‏نادرًا ما غادر محمود بلدته الواقعة في محافظة الشرقية شمال مصر، حيث يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط.

‏تقول عائلته إنه لم يغامر أبدًا بالسفر الى القاهرة لكنهم شعروا بالدهشة عندما اتصل بهم من ليبيا بعد يومين من رؤيته أو سماعه آخر مرة.

‏لقد كان مدينًا للمهربين الليبيين بمبلغ 140 ألف جنيه مصري – وهو مبلغ فلكي بالنسبة للعائلات في هذه الأجزاء من مصر – مقابل مكان على متن سفينة متجهة إلى إيطاليا.

‏يقول شقيقه الأكبر محمد إبراهيم في مقابلة عبر الهاتف: “بمجرد أن طلب منا الدفع، قمنا ببيع بعض الأراضي التي كانت لدينا، وجمعنا المال من هنا وهناك واقترضنا” وقال إن الأسرة لم يكن لديها خيار سوى دفع المال لرجل مقنع، وهو جزء من شبكة سرية من المهربين ، لأن حياة محمود إبراهيم أصبحت الآن في أيدي المهربين الليبيين الذين يتحكمون في مكان نوم المهاجرين، وما يأكلونه والسفن التي يستقلونها – ومعظم ذلك يجري تحت تهديد السلاح.

‏يشير تقرير للأمم المتحدة إلى أن “العديد من المهاجرين يتعرضون لسوء المعاملة أو يموتون في طريقهم إلى وجهتهم، ويتم التخلي عن العديد منهم في طريقهم بدون موارد”.

قرية مصرية تبكي غرقاها في رحلة هجرة من ليبيا إلى إيطاليا - BBC News عربي

‏من المعروف أن المهربين يجوعون المهاجرين الذين لا يستطيعون الدفع، ويضربونهم ويحتفظون بهم كرهائن حتى يتم دفع المال.

‏في حالات نادرة، يتركون هولاء الناس في الصحراء على طول الحدود مع مصر ليجدوا طريقهم إلى ديارهم.

‏لم يكمل محمود إبراهيم دراسته قط حاله في ذلك حال غيره من الشباب في بلدته، لان الحصول على شهادة الدراسة الثانوية أو حتى شهادة جامعية لا يضمن عملا ثابت الدخل في هذه القرى حيث تندر الوظائف ذات الأجر اللائق.

‏امتلك محمود شقة وزوجة وطفلة، لكنه لم يستطع العثور على عمل ثابت، ليعتمد في حياته على أجر يومي من وظائف غريبة هنا وهناك لدفع ثمن الطعام والأساسيات الأخرى.

‏يقول إبراهيم إن شقيقه لا يعرف شيئًا تقريبًا عن الحياة خارج قريتهم في الشرقية، مما يسهل على تجار الهجرة الاعتداء عليه.

‏يعثر المهربون على ضحاياهم، بل ويجدون أطفالاً من مصر على فيسبوك ومجموعات الدردشة. ومن المفترض ان تغطي الاموال التي يدفعونها نفقات نقل المهاجرين من مصر إلى ليبيا وإطعامهم ونقلهم على متن قارب إلى أوروبا.

‏قال محمد إبراهيم: “لقد وعدوه بحياة جميلة وسهلة وقالوا له لن تلمس الماء أبدًا”، أي أن سفينتك لن تغرق “يومين أو ثلاثة فقط وستكون في إيطاليا وترى عالما جديدا.. لقد كان وهمًا”.

‏لم يتمكن محمود إبراهيم من رؤية عالم جديد وكان من بين مئات المصريين والباكستانيين والسوريين والفلسطينيين الذين يُفترض أنهم لقوا حتفهم بعد غرق سفينتهم المكتظة (أدريانا) في 14 يونيو/حزيران بالقرب من اليونان بعد مغادرتها مدينة طبرق الليبية قبل حوالي أسبوع.

‏خضعت عملية الإنقاذ الفاشلة التي قام بها خفر السواحل اليوناني للتدقيق وأثارت تساؤلات بشأن كيفية غرق السفينة ولماذا انتظر المهاجرون على متنها لساعات في عرض البحر قبل القيام بأي محاولة حقيقية لإنقاذهم.

‏تمتلئ صفحات فيسبوك بصور المصريين المفقودين حيث تسعى العائلات للحصول على معلومات عن أبنائها وأزواجها وأبناء عمومتها والجيران – يبدو أن جميع المهاجرين ذكور.

‏في إحدى المنشورات، ظهر رجل يدعى محمد الشرقاوي بكاميرا هاتفه وهو يبحث عن أخيه وأبناء عمومته الذين كانوا على متن السفينة ادريانا.

‏في الفيديو ينادي الناجين المصريين طالبًا أسماء الناجين من مسقط رأسه ويقولون له ما يعرفونه.

‏لا يزال شقيقه وأبناء عمومته في عداد المفقودين.

‏من بين ما يقدر بـ 750 شخصًا في أدريانا، نجا 104 فقط.

‏قالت وزيرة الهجرة وشؤون المغتربين المصرية سهى جندي لقناة صدى البلد الإخبارية المصرية إنه من بين الناجين المصريين الـ 43 من أدريانا هناك خمسة تحت سن 18.

‏يسعى المصريون بشكل متزايد إلى الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا فقد احصت المنظمة الدولية للهجرة ما يقرب من 22 الف مهاجر مصري وصلوا إلى أوروبا العام الماضي، معظمهم عن طريق البحر، وهذا الرقم يمثل ارتفاعًا ملحوظًا عن السنوات السابقة عندما لم يكن المصريون من بين اكثر الجنسيات التي تطلب اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي.

‏ودفعت أرقام العام الماضي مصر إلى القمة، متجاوزة المهاجرين غير الشرعيين من كل دولة أخرى، بما في ذلك من أفغانستان وسوريا التي مزقتها الحرب.

‏لفهم السبب، ما عليك سوى إلقاء نظرة على الصورة الاقتصادية في مصر.

‏عانى الاقتصاد المصري من انتكاسات كبيرة من الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب.

‏مصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم، ومعظمه من منطقة البحر الأسود ودفع التأثير الذي يمكن أن تتركه الحرب على الاقتصاد المصري والأمن الغذائي والقدرة على دفع ثمن الواردات الحيوية المستثمرين الأجانب المتوترين إلى سحب مليارات الدولارات من البلاد.

‏كما تراجعت العملة المصرية منذ ذلك الحين، وفقدت أكثر من نصف قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء منذ بداية الحرب الأوكرانية.

‏ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في مصر بشكل مطرد، حيث ارتفعت بنحو 80٪ للأسماك، و 60٪ للحبوب والجبن والبيض ونحو 90٪ للحوم والدواجن مقارنة بالعام الماضي.

‏وقد أدى ذلك إلى جعل المواد الغذائية الأساسية بعيدة عن متناول ملايين المصريين الذين يعتمدون على الإعانات الحكومية للبقاء على قيد الحياة.

‏في مارس من العام الماضي، تقدم حوالي 1400 مصري بطلبات لجوء في دول الاتحاد الأوروبي، التي دفعت مبالغ ضخمة للحكومات في شمال إفريقيا لتعزيز الرقابة على الحدود.

‏وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء (EUAA) في تقرير قبل عام إن رقم مارس في عام 2022 يمثل أعلى إجمالي شهري لطالبي اللجوء المصريين منذ 2014 على الأقل.

‏ووجدت الوكالة أنه خلال الربع الأول من عام 2022، تلقت دول الاتحاد الأوروبي ما يقرب من 3500 طلب لجوء من المصريين، بزيادة هائلة بنسبة 338٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

‏في غضون ذلك، قامت مصر بقمع الهجرة غير الشرعية.

‏تقول الحكومة إنه لم تغادر أي سفينة تقل مهاجرين بشكل غير قانوني المياه المصرية إلى أوروبا منذ عام 2016 كما قام بتشديد القوانين التي تستهدف المتاجرين المصريين.

‏كما أطلقت مصر حملات لتشجيع الرجال على الحصول على وظائف.

‏في عام 2016، أعلنت الحكومة عن “الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية” ببرامج توعية لتدريب الشباب في المقاطعات الفقيرة على وظائف في الرسم والنجارة والسباكة بهدف مساعدتهم في العثور على عمل في مدنهم.

‏تستهدف هذه البرامج الذكور في 14 محافظة مصرية تشهد أعلى معدلات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا لكن الأرقام تظهر أن الرجال ما زالوا يغادرون – بأعداد أكبر من أي وقت مضى.

‏اما ليبيا المجاورة فلم تقم بقمع الهجرة غير الشرعية من شواطئها إلا بشكل متقطع ويستخدم المُتجِرون شبكات واسعة في مصر لجذب المهاجرين.

‏تقول رحاب رضا إن زوجها مصطفى عادل السيد كان يكافح للعثور على عمل ثابت في الشرقية حيث ارتفعت أسعار الطعام والملابس والمأوى بشكل مطرد.

‏وتقول رضا إنه ابلغها انه يريد أن يفعل شيئًا لأطفالهما الثلاثة، لكنه لم يخبرها أبدًا أنه يخطط للمغادرة إلى أوروبا.

‏قالت في مكالمة هاتفية من منزل أهل زوجها حيث تعيش الآن مع الأطفال إن زوجها من بين الناجين من السفينة لكنه محتجز في اليونان. إنه واحد من تسعة مصريين يواجهون اتهامات بالانتماء لشبكة التهريب.

‏تقول رضا إن زوجها بريء وأن المهربين الحقيقيين الذين يجنون ملايين الدولارات من هذه الرحلات المنكوبة لا يخاطرون بحياتهم على هذه السفن.

‏وبينما كانت رحاب قلقة بشأن مصير زوجها، كانت تحاول أيضًا تعقب معلومات عن ابن عمها، الذي كان على متن السفينة وهو مفقود منذ غرقها.

‏لقد أرسلت لي صوره التي يرتدي فيها الشاب البالغ من العمر ٢٣ عاما حذاءًا رياضيًا أبيض وسروال جينز اسود وقميصًا أبيض كتب عليه “لويس فيتون” في الأمام ولم يُدرج اسمه ضمن 43 مصريًا ناجين من أدريانا.

‏أحمد، نجل عزت الخضري، هو أيضًا من بين تسعة مصريين يواجهون المحاكمة في اليونان.

‏يقول عزت ان هذا الاتهام لا يمكن ان يكون حقيقيًا. لقد اضطرت الأسرة إلى الاقتراض وبيع أغراضها لدفع مبلغ 140 ألف جنيه مصري للمهربين في ليبيا الذين طالبوا بها مقابل مكان له في أدريانا.

‏قال إن ابنه 26 عامًا الذي كان أميًا تحدث عن رغبته في الذهاب إلى إيطاليا لأنه رأى أن آخرين من بلدته قد ذهبوا إلى هناك وافترض أنهم بخير.

‏قال والده إنه كان يحلم بأن يتزوج في يوم من الأيام ويكون له شقته الخاصة، لكنه لم يستطع رؤية هذا المستقبل بأجر يومي يأتي من عمل بضعة أيام فقط في الأسبوع ولذلك تجاهل تحذيرات عائلته من مخاطر الهجرة غير الشرعية.

‏وقال الخضري عبر الهاتف من مصر “نحن أناس نصلي. مزارعون بسطاء، أناس بسطاء”. “نحاول العيش في هذه الاوضاع الصعبة مثل الاخرين .. ما هو الخيار الآخر لدينا؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى