منوعات

“تيك توك” ينافس تويتر.. أطلق خاصية جديدة لنشر النصوص

“تيك توك” ينافس تويتر.. أطلق خاصية جديدة لنشر النصوص

أعلن موقع “تيك توك” العملاق، عن إطلاقه ميزة جديدة تسمح للمستخدمين بنشر محتوى يتألف من نصوص فقط، بعد أن كانت المنصة مقتصرة على نشر مقاطع الفيديو، وهي خطوة من شأنها أن تتيح لـ”تيك توك” واسع الانتشار، التنافس بصورة مباشرة مع موقع “تويتر”.

شركة “بايت دانس” الصينية المالكة لموقع “تيك توك”، قالت في بيان إنّ هذه الميزة الجديدة تسمح للمستخدمين بـ”مشاركة قصصهم وقصائدهم وغير ذلك من المحتويات المكتوبة، ما يوفر لمنشئي المحتوى طريقة أخرى للتعبير عن أنفسهم في المنصة”، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

سيتيح “تيك توك” للمستخدمين الذين سينشرون محتوى مكتوباً، إضافة صوت ما إلى النص أو تحديد موقع أو فتح خانة التعليقات، أو السماح لمستخدمين آخرين باستخدام خاصية “دويتس” التي تمكّن المستخدم من نشر محتواه إلى جانب محتوى آخر.

سيتمكن المستخدم كذلك من إضافة خلفيات ملونة وملصقات إلى منشوراته، التي ستكون محدودةً بـ1,000 كلمة فقط، وقارنت مجلة Variety الأمريكية بين هذه الخاصية وبين خاصية منصة إنستجرام، التي تُتيح التعليق على المنشورات ببساطة بدلاً من تسهيل إجراء المحادثة، بحسب ما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 25 يوليو/تموز 2023.

يأتي هذا بينما يسعى موقع “تيك توك” إلى زيادة الخدمات التي توفرها، ورفعت المنصة الحد الأقصى لطول مقاطع الفيديو التي يمكن نشرها تدريجياً من 15 ثانية عند إطلاق المنصة عام 2017 إلى 10 دقائق حالياً، في خطوة ترمي إلى التنافس مع يوتيوب الذي أطلق صيغة مقاطع الفيديو القصيرة المستوحاة من “تيك توك”.

تُشكل صيغة المحتوى المكتوب التي أطلقتها “تيك توك” بديلاً عن الشبكات الاجتماعية المتخصصة في النصوص، وأبرزها تويتر، التي غيّر مالكها إيلون ماسك، الإثنين 24 يوليو 2023، اسمها إلى “إكس”.

في هذا الصدد، قال موقع TechCrunch الأمريكي إن إطلاق هذه الخاصية “جاء من أجل منافسة تويتر (إكس حالياً) وثريدز من ميتا على الأرجح”.

كانت شركات التقنية المنافسة لتويتر، قد استغلت الفوضى والاضطرابات التي حدثت بتويتر عقب شراء ماسك لها، باعتبارها فرصةً لجذب جزء من قاعدة مستخدمي تويتر وإطلاق منصات منافسة.

ظهر تطبيق “ثريدز” كذلك الذي يمثل تطبيق نصوص قائماً على إنستجرام، ويستغل قاعدة مستخدمي إنستجرام الموجودة، واعتُبر التطبيق أيضاً منافساً لتويتر، وشهد ثريدز انضمام 100 مليون شخص في غضون أقل من 5 أيام بعد إطلاقه، لكن عدد المستخدمين النشطين يومياً تراجع بمقدار 70% منذ ذلك الحين، بحسب تقرير Forbes الأمريكية.

وتمتلك منصة “تيك توك” أكثر من مليار مستخدم، بحسب موقع الشركة، فيما تمتلك إنستجرام 2.3 مليار مستخدم، بحسب موقع Business of Apps البريطاني.

لكن “تيك توك” يتمتع بقاعدة مستخدمين أصغر سناً من مستخدمي إنستجرام، واكتشفت جهة تنظيم الاتصالات البريطانية في الأسبوع الجاري أن منصة “تيك توك” هي مصدر الأخبار الأساسي للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاماً، تليها يوتيوب ثم إنستغرام.

يُذكر أن شركة “تيك توك” تعرضت للانتقادات بسبب علاقاتها مع الصين، بينما قيّدت حكومات كندا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا، استخدام التطبيق على الأجهزة المملوكة للحكومة، فيما كشفت الشركة خلال الأسبوع الجاري أن موظفيها في الصين يستطيعون الوصول إلى بعض بيانات المستخدمين الأستراليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى