ترجمات

صحيفة عبرية: مصر تلجأ إلى إسرائيل لحل مشكلة انقطاع الكهرباء وزيادة صادرات الغاز

كشفت صحيفة “جلوبس” العبرية عن قرار حكومي إسرائيلي وشيك بزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر، بناء على طلب من القاهرة، التي تواجه أزمة في الاستهلاك المحلي لتوليد الكهرباء وأزمة أخرى بالدولار والعملات الصعبة.

وقالت الصحيفة إن مصر ضغطت خلال الفترة الماضية على إسرائيل لزيادة حصتها من الغاز، وأن توصية قدمها وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلى حكومة نتنياهو بقبول الطلب، في انتظار القرار النهائي من الحكومة.

هذا ما أكدته صحيفة Globes في أحدث تقرير لها، والتي كشفت لقاء جديدا بين رئيس المخابرات المصرية، عباس كمال، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي.

وقالت الصحيفة في تقرير لها أن المصريون الذين هم في وضع صعب اقتصاديًا، مهتمون بالغاز الإسرائيلي سواء من أجل نقله عبر منشآت التسييل المصرية إلى أوروبا (تشتري القاهرة الغاز الطبيعي من إسرائيل مقابل 7.5 دولار لكل وحدة حرارية، وتحقق أرباحًا في سوق الغاز الطبيعي المسال) أو على المستوى المحلي للحصول على الغاز الرخيص واستخدامه في انتاج الكهرباء.

ورأت الصحيفة أن على “إسرائيل الموازنة بين أمن الطاقة وتقوية مكانتها الإقليمية، من خلال صادرات الغاز، خاصة تلك التي تتم عبر الأراضي المصرية”.

وتابعت: “المصريون مهتمون بالغاز الإسرائيلي لسببين”.

السبب الأول، بحسب الصحيفة، “نقل الغاز الإسرائيلي عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر التي تقوم بتحويله لسائل عبر محطتيها لتسييل الغاز شمال البلاد، ثم شحنه عبر موانئها شمالا إلى السوق الأوروبية، الأمر الذي سيعود عليها بفوائد اقتصادية كبيرة”.

أما السبب الثاني، هو استهلاك الغاز في السوق المحلي المصري.

وتوقعت الصحيفة أن يزيد وزير الطاقة الإسرائيلي صادرات الغاز، و”بذلك سيغير سياسة التصدير التي انتهجتها إسرائيل منذ عام 2018″.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية أعلنت عزمها “دراسة طلبات تصدير كميات إضافية من الغاز الطبيعي”.

زر الذهاب إلى الأعلى