اقتصاد

تخفيض حصة المصانع من الغاز يرفع أسعار الأسمدة

أكد مؤمن عبد الشافي رئيس رابطة تجار الأسمدة، ارتفاع أسعار الأسمدة خلال الأيام القليلة الماضية، عقب إعلان الحكومة تخفيض حصة الغاز الموردة لمصانع الأسمدة بنحو 20%، مسجلة 12400 جنيها لطن اليوريا و11 ألف جنيها لطن النترات.

وأشار حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إلى أن معدلات الطلب على الأسمدة ترتفع في الموسم الصيفي، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتقارب فترات الري، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الأسمدة سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج، وبالتالي سينعكس ذلك على ارتفاع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة.

كانت شركات الأسمدة قد أكدت في بيان للبورصة المصرية صدور قرار من الحكومة بخفض الغاز المورد لها بنحو 20%، فيما جاءت ردود الشركات حول مدى تأثرها بالقرار مجمعة على عدم تأثر معدلات الإنتاج في الوقت الحالي لوجود مخزون من الأمونيا السائلة، أو لإجراء عمليات خاصة بترشيد الاستهلاك، وخاصة أن الغاز يمثل 70% من تكاليف الإنتاج.

وأظهرت بيانات وزارة قطاع الأعمال العام أن صناعه الأسمدة احتلت المركز الثاني ضمن قائمة الصادرات لعام 2022 بحوالي 2.7 مليار دولار، إذ تبلغ الطاقات الإنتاجية السنوية للأسمدة نحو 7.8 ملايين طنا من الأسمدة النيتروجينية، و7 ملايين طنا من صخر الفوسفات، و4 ملايين طنا من الأسمدة الفوسفاتية، فيما يتم تصدير نحو 12 مليون طنا.

وتبلغ احتياجات مصر من الأسمدة المدعمة نحو 4 ملايين طنا، من بينها 2.2 مليون للموسم الشتوي و1.8 مليون طنا للموسم الصيفي، فيما ألزمت الحكومة شركات الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجها لصالح وزارة الزراعة، للبيع على سعر 4800 جنيها للطن.

زر الذهاب إلى الأعلى