محلي

“هيومن رايتس ووتش”: السعوديّة تعتقل الطبيب المصريّ صبري شلبي بعد محاكمة “جائرة”

قالت “هيومن رايتس ووتش” اليوم إن طبيبا مصريا يقضي حكما بالسَّجن 10 سنوات في السعودية بتهمة الصلة بجماعة “الإخوان المسلمين” المحظورة بعد محاكمة جائرة على ما يبدو. سجنت المحكمة صبري شلبي (66 عاما) رغم مزاعم أن النيابة السعودية بَنَت الاتهامات إلى حد كبير على اعترافات قسرية وانتقاما على ما يبدو لنزاع متعلق بالعمل.

قالت جوي شيا، باحثة السعودية والإمارات في هيومن رايتس ووتش: “يثير السجل السعودي في الملاحقات القضائية ذات الدوافع السياسية مخاوف شديدة من أن يكون صبري شلبي قد استُهدف انتقاما لمطالبته بأموال تدين له بها الحكومة، لا يُظهر النظام القانوني السعودي أي مؤشر على وقف استخدام أحكام غامضة من قانون مكافحة الإرهاب لتجريم مجموعة واسعة من الأفعال السلمية التي لا علاقة لها بالإرهاب”.

تشير وثائق المحكمة التي راجعتها هيومن رايتس ووتش إلى أن “المحكمة الجزائية المتخصصة” في الرياض حكمت على شلبي بالسَّجن 20 عاما بموجب المادة 34 من نظام مكافحة الإرهاب السعودي بتهمة أنه “أفصح عن تعاطفه [مع كيان إرهابي]” و12 عاما بتهمة “الانضمام إلى كيان إرهابي” بموجب المادة 33، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، التي أعلنتها السعودية منظمة إرهابية عام 2014. وخففت محكمة الاستئناف عقوبة “الإفصاح عن التعاطف” إلى 10 سنوات، وأسقطت التهمة الأخرى.

بحسب وثائق المحكمة، عمل شلبي، وهو طبيب نفسي، في مديرية الصحة العامة بتبوك في شمال غرب السعودية من 2006 حتى 2019. قال مصدر مقرب من الأسرة لـ هيومن رايتس ووتش إن شلبي اكتشف في العام 2016 أنه كان يتقاضى راتبا أقل من راتب طبيب مقيم حاصل على البكالوريوس بدلا من راتب طبيب حاصل على دبلوم إضافي في الطب النفسي. ورفع شلبي دعوى قضائية ضد مديرية الصحة لاسترداد فارق الراتب.

وفي السياق ذاته قالت شيا: “تنفق السلطات السعودية مليارات الدولارات على استضافة الأحداث الرياضية والترفيهية الكبرى لحرف الأنظار عن سجلها الحقوقي السيئ بينما تحرم شلبي وآخرين كثر من الحق الأساسي في محاكمة عادلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى