محلي

تضرر وثائق ومستندات سرية في حريق وزارة الأوقاف

أمر النائب العام حمادة الصاوي، ورئيس النيابة الإدارية حافظ عباس، بفتح تحقيق مشترك في واقعة الحريق الهائل الذي نشب، اليوم السبت، في مبنى وزارة الأوقاف التاريخي بوسط القاهرة.

وأسفر الحريق عن إصابة 7 أشخاص بحالات اختناق نتيجة الدخان المتصاعد عن الحريق، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما لم يسفر الحريق حتى الآن عن أي وفيات. إذ تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه عقب ساعات من محاولات إطفائه.

كشفت التحريات الأولية التي وردت إلى جهات التحقيق القضائية أن الحريق اندلع في غرفة مخصصة لحفظ الأوراق والوثائق الهامة والسرية والتي تقع تحت إشراف مباشر لوزير الأوقاف ومدير مكتبه، كما أن غرفة أخرى خاصة بالحسابات المالية و”الأرشيف المحاسبي” قد احترقت أيضا في الحريق.

وأمرت جهات التحقيق بانتداب المعمل الجنائي ليقوم بفحص أثار الحريق والوقوف حول أسبابه وما إذا كان “جنائياً” وعن عمد والمواد المستخدمة في إشعاله.

كما كلفت جهات التحقيق نيابة الأوقاف الإدارية بسرعة مباشرة التحقيقات في الواقعة، والوقوف على ملابسات الحريق والقضايا المتعلقة به وتحديد الأوراق والوثائق التي كانت في الغرف المحترقة وبيان ما إذا كانت هناك نسخ أخرى “إلكترونية” من عدمه.

وأظهرت التحريات أن الحريق اندلع في يوم إجازة لكافة الموظفين، باستثناء عدد محدود كان موجداً بعضهم بشكل روتيني للحراسة والآخر تم تكليفه بإنهاء بعض الأعمال الخاصة بالانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وقررت جهات التحقيق رسميا استدعاء مدير مكتب وزير الأوقاف والشؤون القانونية والإدارية ومن كان موجدا اليوم بمقر وزارة الأوقاف، وكذلك مدير الشؤون المالية ونائب رئيس إدارة الحسابات، وذلك لحصر الأوراق والوثائق المحترقة والتحقيق بشأن آلية التأمين والنسخ البديلة.

من جهته، صرح مساعد وزير الأوقاف للشؤون الإدارية عبد الله عبد القوي بأن جميع حجج الوقف، ومستنداته، وملفاته، وملفات عمل الوزارة لم تتعرض للتلف، وآمنة تماماً، مشيراً إلى حصر التلفيات المادية من جراء الحريق بمعرفة اللجان المختصة.

وانتقل وزير الأوقاف مختار جمعة، ومحافظ القاهرة خالد عبد العال، إلى مبنى الوزارة وسط القاهرة لمتابعة أعمال التبريد، بعد السيطرة على الحريق. وقرر المحافظ تشكيل لجنة هندسية لفحص المبنى لبيان مدى تأثره بالحادث، موجهاً بسرعة إزالة آثار الحريق عقب انتهاء النيابة العامة والبحث الجنائي من معاينة المبنى.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية أنه فى إطار جهود الوزارة، تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على حريق نشب بمبنى وزارة الأوقاف الكائن بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، دون وقوع إصابات أو خسائر بالأرواح.

وأثبت الفحص الفنى للإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية للموقع أن الحريق نشب بسبب حدوث ماس كهربائى بالتوصيلات والتجهيزات الكهربائية الخاصة بوحدة التكييف الداخلية بغرفة السيرفرات الكائنة بالطابق الأول فوق الأرضى بالمبنى ، مما أدى إلى إحتراق الغرفة وإمتداد النيران إلى بعض محتويات الطابق الأول والثانى.

زر الذهاب إلى الأعلى