محلي

سؤال برلماني حول “طائرة الدولارات” المحتجزة في زامبيا

وجهت النائبة عن حزب الشعب الجمهوري آمال عبدالحميد، سؤالًا برلمانيًا، إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، موجه إلى رئيس الوزراء ووزير الطيران المدني، لاستيضاح حقيقة وملابسات استيقاف واحتجاز طائرة خاصة قادمة من القاهرة في زامبيا خلال الساعات الأخيرة.

ويقضي البرلمان حاليًا إجازة تمتد إلى أكتوبرالمقبل، بينما يُعد السؤال البرلماني الأداة الرقابية التي يستخدمها النواب في مواجهة الحكومة، وتظل مفعلة خلال فترة الإجازة البرلمانية، فيما يتم تعطيل باقي الأدوات الرقابية.

وقالت عبد الحميد في سؤالها ، “أعلنت السلطات في زامبيا ضبط طائرة خاصة من طراز (جلوبال إكسبريس تي سفن) تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و 602 قطعة ذهب تزن 127.2 كيلوغراما و5 مسدسات بها 126 طلقة”.

وأضافت “كما احتجزت السلطات منذ ذلك الحين 10 أشخاص، بينهم مواطن زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني ولاتفي، لإجراء مزيد من التحقيقات”.

وأوضحت أن “الطائرة المستأجرة حلقت من مطار القاهرة الدولي وهبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي في العاصمة لوساكا في حوالي الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي يوم الاثنين، لافتًة إلى أن الأموال تم التحفظ عليها ببنك زامبيا المركزي”.

وأشارت إلى أن الطائرة كانت في طريقها من القاهرة إلى الكونغو وتوقفت في مطار لوساكا من أجل التزود بالوقود ثم استكمال رحلتها قبل أن يتم استيقافها من جانب السلطات في زامبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى