تقارير

مصر في انتظار الغاز الإسرائيلي لحل مشاكلها الكبيرة!

إسرائيل تقول إنها ستزيد من تصدير الغاز لمصر من حقل تمار البحري، تل أبيب ستصدر 38.7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لمصر على مدى 11 عاما، كما ستسمح بإنتاج 6 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي سنويا اعتبارا من 2026 بزيادة 60%.

وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس أثنى على الخطوة ، وقال إنها سوف توطد العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ومصر، وقال كاتس لرويترز إنه وافق على الصادرات الجديدة، بعد تأكده من أن إمدادات الغاز اللازمة للاستهلاك المحلي في إسرائيل مضمونة، وأشار الوزير إلى أنه سيتم بيع ثلث الغاز الطبيعي الإضافي من الحقل محليا.

وشهدت مصر تراجعا في إنتاج الغاز بمعدل 9 % على أساس سنوي بين يناير ومايو الماضي، و 12% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

الشهر الماضي طلبت مصر من إسرائيل زيادة صادراتها من الغاز ، وهو ما كُلل الآن بهذه الخطوة للاستفادة من الغاز الإسرائيلي لحل مشاكل مصر الكهربائية.

منذ أشهر تعاني المحافظات انقطاعا متكررا في الكهرباء، ويؤكد خبراء انقطاع الكهرباء في البلاد لمدة تتراوح بين 4-6 ساعات يوميا، وتستهلك مصر 66 مليار متر مكعب سنويا من الغاز تنتج منهم 60 مليارا فقط.

اكتُشفت حقول غاز ضخمة على مدى السنوات الـ15 عاما المنصرمة في إسرائيل، حيث أنتجت شركات الطاقة في إسرائيل 21.29 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في 2021، أرسلت 9.21 مليار منها فقط إلى مصر والأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى