محلي

مطالبات باستمرار حظر تصدير الجلود الخام

حذر جمال السمالوطي، رئيس غرفة صناعة الجلود في مصر، من التداعيات المنتظرة حال موافقة وزارة الصناعة على طلبات أصحاب المدابغ بالسماح لهم بتصدير الجلود الخام والمدبوغة في حالة رطبة “الوايت بلو”.

وأكد السمالوطي، خلال اجتماع مجلس إدارة الغرفة، على أهمية استمرار العمل بالقرار الوزاري رقم 304 لسنة 2011، والخاص بحظر تصدير هذه المنتجات في صورتها الأولية، موضحًا أن الهدف من القرار هو الحد من تصدير الجلود في مراحلها الأولى دون قيمة مضافة حقيقية، بالإضافة إلى تعظيم الاستفادة من مدينة الروبيكي بإنتاج جلود تامة الصنع بجودة عالية.

وطالب مجلس إدارة الغرفة بحظر تصدير بقايا ومخلفات الجلود، لأنها تمثل إحدى طرق التحايل على قرار 304، إذ يتم تقطيع الجلود السليمة وتصديرها لتظهر في صورة بقايا جلود، ويترك ذلك أثاراً سلبية على الصناعة المحلية، إذ يسبب ندرة المعروض من  الجلود الجيدة المتوفرة للمصانع.

ومن جانبه، أوضح يحيي أبو حلقة، نائب رئيس غرفة صناعة الجلود، أن ندرة الجلود والتلاعب في تصديرها أديا إلى تراجع المعروض في السوق المحلية، وبالتالي ارتفعت أسعارها مؤخرًا بنسبة 10%، ما أثر على حجم الإنتاج بالمصانع الوطنية العاملة بقطاع الأحذية والمنتجات الجلدية .

زر الذهاب إلى الأعلى