عربي ودوليمحلي

زامبيا تفرج عن المصريين الخمسة المتهمين في قضية الطائرة

قررت محكمة لوساكا الفرعية، الإفراج عن المصريين الخمسة المحتجزين في زامبيا المتهمين في قضية “طائرة زامبيا”، بعد تنازل النيابة عن الاتهامات الموجهة لهم، حسب ما نشرت وسائل إعلام زامبية.

وقالت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا إنه “سيُعاد القبض على اثنين من المصريين بتهم أقل خطورة (غير محددة)، وسيُطلق سراحهما بكفالة.

فيما قال أحد القضاة إنه “لم يُطلق سراح خمسة مواطنين زامبيين آخرين، وسيواجهون المحاكمة في المحكمة العليا بتهمة دخول جزء محظور من المطار”.

وكانت السلطات قد احتجزت هذه الطائرة الخاصة بمطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا لدى وصولها من مصر، في 14 أغسطس الماضي، وتحفظت على حمولتها التي تضمنت 5.7 مليون دولار نقداً، و5 مسدسات، مع 126 طلقة ذخيرة، فضلاً عن حوالي 600 سبيكة من الذهب “المزيف”.

واحتجزت السلطات الزامبية على ذمة التحقيقات 10 أشخاص كانوا على متن الطائرة، منهم 6 مصريين، ومواطن من كل من زامبيا وهولندا وإسبانيا ولاتفيا.

وكانت منصة إخبارية مصرية وتقارير صحفية عديدة قد ذكرت أن من بين الموقوفين رائداً سابقاً في القوات المسلحة كان مساعداً للملحق العسكري بالسفارة المصرية في واشنطن، وآخرين من خلفيات أمنية، ورجل أعمال يشتغل بتجارة الذهب.

زر الذهاب إلى الأعلى