اقتصاد

5 مليارات دولار حصيلة بيع أصول الدولة منذ مارس 2022 حتى الآن

استطاع الصندوق السيادي جمع 5 مليارات دولار عن طريق بيع حصص الحكومة في 13 شركة ضمن برنامج بيع أصول الدولة   خلال الفترة من مارس 2022 إلى يوليو الماضي، في إطار تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، وفقا لوثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

وبحسب الوثيقة، فإن الصندوق السيادي باع حصصا مملوكة للدولة في 5 شركات مدرجة بالبورصة في مارس 2022، لصالح شركة أبو ظبي القابضة، بإجمالي 2 مليار دولار.

وحصلت الشركة القابضة «إيه دي كيو» على حصص الحكومة في البنك التجاري الدولي، وشركة أبو قير للأسمدة، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، وشركة فوري للمدفوعات الإلكترونية، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

كما استطاع صندوق الاستثمارات السعودي شراء حصص حكومية في 4 شركات مقابل 1.3 مليار دولار في أغسطس 2022.

وتمثلت صفقات صندوق الاستثمارات السعودي في شراء حصص حكومية في كل من شركة موبكو، وأبو قير للأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات، بالإضافة إلى شركة آي فينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

واستأنف برنامج الطروحات في يوليو الماضي، حيث استحوذت مجموعة طلعت مصطفى، على حصة الحكومة في شركة مصر للفنادق، التي تمتلك 7 فنادق تاريخية، مقابل 700 مليون دولار.

كما استحوذ صندوق أبو ظبي للثروة السيادية على حصص حكومية في ثلاث شركات بقطاع النفط والبتروكيماويات وهما «ايثيدكو، والحفر، وإيلاب»، مقابل 800 مليون دولار.

وجدير بالذكر أن رئيس الوزراء أعلن في يوليو الماضي من خلال مؤتمر صحفي أن الحكومة باعت أصولا بـ1.9 مليار دولار ضمن برنامج الطروحات، مشيرا إلى أن الحكومة ستتحصل على 1.65 مليار دولار فقط، والبقية بالجنيه المصري.

كما تم بيع حصة تبلغ 30% من حصة الشركة الشرقية للدخان لصالح شركة جلوبال الإماراتية بقيمة 650 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى