تقارير

سجائر مصرية بنكهة إماراتية

بعد أزمة امتدت لأكثر من شهرين، الإمارات تسيطر على 40% من سوق السجائر في مصر، عن طريق شركة “جلوبال للاستثمار المحدودة” الإماراتية التي  استحوذت على 30% من أسهم شركة “الشرقية للدخان”.

الصفقة بلغت قيمتها 625 مليون دولار بحسب ما أعلن مجلس الوزراء، وفقا لبيانات مركز دبي المالي فإن الشركة المستحوذة تأسست في التاسع من يونيو الماضي، ويملكها رجليّ الأعمال الإماراتيين أبو بكر الحسيني ومحمد العبّار.

مصادر بالشرقية للدخان وشعبة الدخان أكدوا أن الصفقة احتكارية بامتياز، لأن مساهمي “جلوبال للاستثمار” هم نفس مساهمي “المتحدة للتبغ” التابعة لشركة “فيليب موريس”.

أُنشئت “المتحدة للتبغ” بعد حصول “فيليب موريس” على رخصة، بعد أن طرحتها هيئة التنمية الصناعية العام الماضي مقابل 450 مليون دولار.

تضمنت رخصة “فيليب موريس” حصول “الشرقية للدخان” على 24% من “المتحدة للتبغ”، واشترطت في حال استحواذ أي شركة تبغ عاملة في مصر أو خارجها، الحصول على 10% من أسهم “الشرقية للدخان”.

يحق لـ”فيليب موريس” شراء حصة “الشرقية للدخان” في “المتحدة” بالقيمة الإسمية بالإضافة إلى 108 ملايين دولار، ورغم اعتراض باقي شركات السجائر على الصفقة إلا أن الحكومة لم تكترث للأمر.

الشرقية للدخان تسيطر على 70% من سوق السجائر في البلاد، وقال بيان لمجلس الوزراء إن الصفقة ستُوفر لـ”الشرقية للدخان” 150 مليون دولارا لشراء المواد الخام اللازمة للتصنيع.

لكن العضو المنتدب بالشرقية للدخان هاني أمان ،أشار إلى أن الشركة المستحوذة لن تدفع أموالا وإنما ستعقد تفاهمات مع عدد من البنوك، للسماح للشرقية للدخان بتجاوز طوابير الانتظار في البنوك، للحصول على العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد بما يغطي احتياجات الشركة الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى