محلي

وزير الري: خطة استراتيجية لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

بحث وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، مع بيتر موليما، سفير هولندا بالقاهرة، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية.

وناقش سويلم وموليما، خلال اللقاء أمس، موقف إعداد الخطة الاستراتيجية لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، والتي تتضمن دراسة جدوى تحلية مياه الصرف الزراعي بتقنيات قليلة التكلفة لأغراض الزراعة، وحساب الاتزان الملحي بالمصارف الزراعية بالدلتا لتحديد المصارف التى يمكن إعادة استخدام مياهها، وحساب الاتزان المائي والبيئي في البحيرات الشمالية.

كما تطرق اللقاء إلى الطرق الحديثة لحماية الشواطئ باستخدام مواد صديقة للبيئة، مثل دراسة التغذية بالرمال في ٩ مواقع ساحلية بالدلتا لمواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.

وأشار سويلم إلى الدور البارز للمجتمعات المحلية في توفير حلول معتمدة على الطبيعة للتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع المياه والمناطق الساحلية مثل ما تحقق في مشروع “تعزيز التكيف مع آثار التغيرات المناخية على السواحل الشمالية ودلتا نهر النيل” إذ تستخدم تقنيات قليلة التكلفة ومواد صديقة للبيئة من البيئة المحيطة بمنطقة المشروع في أعمال الحماية.

كما أشار سويلم لما اتخذته الوزارة من إجراءات لحوكمة إدارة المياه، إذ أصدرت قانون الموارد المائية والري الجديد ولائحته التنفيذية و١٦ قرارا وزاريا و٣ قرارات صادرة عن مجلس الوزراء لتطبيق مواد القانون، ويعد هذا التطوير التشريعى أحد أهم الأدوات لتطوير وتحسين عملية إدارة المياه، خاصة أن القانون يتضمن عدد من البنود لتشكيل روابط مستخدمى المياه وتفعيل دورها لتحقيق المزيد من المشاركة المجتمعية فى إدارة المياه وتحقيق مبادئ الحوكمة.

كما يهدف القانون لتعزيز وتسهيل التواصل بين روابط المنتفعين على الترع الفرعية والمساقي الخاصة والأجهزة التنفيذية بالوزارة وغيرها من الوزارات والجهات المعنية من خلال مجالس المياه التي ستؤسس على مستوى الترعة وصولا للجهات التنفيذية المعنية بالمياه.

واستعرض اللقاء أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدين مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR) والذي يهدف لتعزيز الشراكة العلمية مع الجانب الهولندي، وموقف التحضير للمرحلة الثانية من المشروع.

وتناول موقف “مبادرة التكيف فى قطاع المياه” AWARe، والتباحث حول الدعم الهولندي للمبادرة، ودعا سويلم الجانب الهولندى للمشاركة في الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للمبادرة خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى