عربي ودولي

صور أقمار صناعية تُظهر حجم الدمار جراء الفيضانات في درنة والمرج

أظهرت صور للأقمار الصناعية حجم الدمار الهائل الذي خلفته الفيضانات الناجمة عن الإعصار دانيال في مدينتي درنة والمرج شرقي ليبيا خلال الأيام الماضية.

وتُظهر الصورة الأولى، التي وفرتها خدمة بلانت، الوضع الذي كانت عليه المدينة في يوم 2 سبتمبرالجاري، قبل 8 أيام من الإعصار الذي ضرب شرقي البلاد.

صور للأقمار الصناعية لمدينة درنة يوم 2 سبتمبر2023 قبل وقوع الفيضانات

وتُظهر الصورة الثانية آثار الفيضانات المدمرة على المدينة في 12 سبتمبر، إذ مُحيت مبانٍ بالكامل، وابتلعت المياه مباني أخرى، بينما تضررت كثير من المباني المتبقية القريبة من خط الساحل.

صورة بالأقمار الصناعية لمدينة درنة يوم 12 سبتمبر 2023 بعد اجتياح الفيضانات والسيول للمدينة

كما أظهرت صور أخرى ما كانت عليه المدينة قبل انهيار السد المائي بها، وبعد انهياره واجتياح المياه للعديد من المباني ومحوها مناطق بأكلمها.

صورة بالأقمار الصناعية لسد مائي رئيس في مدينة درنة يوم 2 سبتمبر 2023
صورة بالأقمار الصناعية في 12 سبتمبر 2023 تُظهر الآثار المدمرة إثر انهيار سد مائي رئيس في مدينة درنة شرقي ليبيا

وفي مدينة المرج شرقي ليبيا، تُظهر الصور الآثار المدمرة التي تركتها السيول والفيضانات على المدينة.

صورة بالأقمار الصناعية لدينة المرج شرقي ليبيا في 6 أغسطس/آب 2023، أي قبل أكثر من شهر من الإعصار دانيال
صورة بالأقمار الصناعية لمدينة المرج شرقي ليبيا في 11 سبتمبر 2023 بعد أن ضرب الإعصار دانيال المدينة

والأحد، اجتاح الإعصار المتوسطي “دانيال” القادم من البحر المتوسط مناطق عدة شرقي ليبيا والجبل الأخضر، متسببًا في مقتل وفقدان آلاف المواطنين، وغرق العديد من المساكن، وانهيار البنية التحتية في مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج بالإضافة إلى سوسة.

وبحسب مسؤولين في شرقي ليبيا التي تتنافس فيها حكومتان على السلطة، انهار السدان الرئيسيان على نهر وادي درنة الصغير، مما تسبب في انزلاقات طينية ضخمة دمّرت جسورًا وجرفت العديد من المباني مع سكانها.

وغرق الكثير من المباني والعمارات السكنية في درنة، بالإضافة إلى انجرافات البنية التحتية ودمار الطرق الرئيسية، وحدوث خسائر كبيرة في الممتلكات العامة والخاصة.

وقال تامر رمضان، رئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب ‏الأحمر والهلال الأحمر في ليبيا، للجزيرة مباشر مساء أمس الثلاثاء، إن الكارثة غير مسبوقة وتفوق الإمكانيات الطبية المحلية.

وأضاف أن عدد القتلى سيكون “ضخمًا”، مشيرًا إلى أن درنة هي الأكثر تضررًا. وأكد أن المعلومات الواردة إليهم تشير إلى أن عدد المفقودين وصل إلى 10 آلاف شخص حتى الآن. وتابع أن هناك نحو 7000 عائلة عالقة وتنتظر المساعدة، فضلًا عن 40 ألف أسرة متضررة تحتاج إلى مأوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى