محلي

الهجرة: حصيلة المتوفين المصريين في ليبيا 88 شخصا.. والتوقعات ترجح سقوط من 150 إلى 300 قتيل

قالت السفيرة سها الجندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن التقديرات الأولية بعد الأزمة الطبيعية في ليبيا أفادت بوجود حوالي 150 جثمانا لمواطنين مصريين، متابعة: «تم التعرف على 88 جثمانا لمصريين، وتم نقلهم للأراضي المصرية والتعرف عليهم من ذويهم»، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهات الصحية بطبرق.

وأضافت خلال اتصال هاتفي ببرنامج «مصر جديدة» المذاع عبر شاشة «ETC»، مع الإعلامية إنجي أنور، مساء الأربعاء، أن بقية الـ150 جثمانا لم يتم الجزم بكونهم مصريين حتى الآن، مستكملة: «أغلب الجثامين كانت لمواطنين من قرية واحدة، وهذا ساعد في التعرف عليهم بسهولة، وحتى الآن يوجد جثمان واحد لم يتم التعرف عليه».

وأشارت إلى أن التقديرات المبدئية للسلطات الليبية، تفيد بوجود 300 مصري من ضمن المتوفين، ولكن حتى الآن لم يتم الجزم بهذا الرأي، أو اكتشاف هذا العدد من الجثامين.

وكشفت عن صعوبة رصد أعداد الضحايا؛ نظرًا لسفر العديد من المواطنين بشكل غير شرعي، أو فقدان أوراق هويتهم في الأراضي الليبية؛ لذلك الرصد النهائي يتطلب المزيد من الوقت والبحث.

وذكرت أن وزارة الدفاع المصرية أطلقت 4 طائرات استطلاع، لرصد المصريين الناجيين الراغبين في العودة، أو المصابين، مستكملة: «مصر مش هتسيب ولادها.. ولابد من الإشادة بالدور الوطني الذي قدمته القوات المسلحة المصرية في دعم المصريين بليبيا».

وأفادت بأن الوزارة على تواصل مستمر مع القنصلية المصرية في بني غازي، والسفارة بطرابلس، متابعة: «الجميع على قلب رجل واحد، يوجد مستشفى ميداني على الحدود، ويوجد مخيمات للأشقاء الليبيين على الحدود المصرية».

وأكدت أن غرفة عمليات الوزارة منعقدة على مدار الساعة لتلقي الاستفسارات من ذوي العاملين في ليبيا، مطالبة المواطنين بالتواصل مع الأرقام الآتية: «01222826111 – 010041146728».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى