اقتصاد

“ميناء دمياط” تبدأ إجراءات اقتراض 1.4 مليار جنيه لاستكمال محطة تحيا مصر

بدأت هيئة ميناء دمياط التابعة لوزارة النقل، إجراءات الحصول على قرض محلي بقيمة 1.4 مليار جنيه، لاستكمال مشروعات شرعت فى تنفيذها خلال العام الماضي 2022، وتطمح للانتهاء منها منتصف العام المقبل 2024.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن القرض سيوفره تحالف بنكي بقيادة البنك الأهلي المصري، وستلتزم الهيئة بسداده على فترة 10 سنوات من مواردها الذاتية فيما بعد.

وأشار المصدر إلى أن الجزء الأكبر من القرض سيوجه لاستكمال أعمال تنفيذ محطة الحاويات الثانية تحيا مصر 1، أحد المشروعات الكبرى التي تطمح الهيئة لإنهائها العام المقبل، وتخصيص جانب من القرض لإجراء أعمال الصيانة الدورية للميناء.

وينفذ المحطة تحالف عالمي مصري تقوده شركة المقاولون العرب مع شركة اركيرودون اليونانية للإنشاءات، بتكلفة تقديرية 820 مليون دولار، ويستهدف من خلالها زيادة حجم بضائع الترانزيت في الميناء، إذ يتوقع تداول 3.5 مليون حاوية مكافئة سنويًا، لرفع الطاقة التشغيلية للميناء إلى 4.7 مليون حاوية مكافئة بدلًا من 1.2 مليون حاوية حاليًا، .

وسيتولى تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب إيطاليا”، و”هاباج لويد” أحد الخطوط الملاحية العالمية، إدارة وتشغيل وتوفير البنية الفوقية للمحطة عقب انتهاء الأعمال الإنشائية، وفقًا للاتفاق المبرم بين شركات التحالف ووزارة النقل.

ولفت المصدر إلى أنه يستهدف أيضًا من خلال القرض تنفيذ أعمال التعمق اللازمة للممر الملاحي للميناء، فضلًا عن شراء 4 قاطرات بحرية لتوفير خدمات القطر والإرشاد اللازمة لسفن الخطوط الملاحية العالمية المترددة على الميناء.

وتعول وزارة النقل أن تكون المحطة من أهم وأكبر محطات الحاويات للصادر والوارد والترانزيت في حوض البحر المتوسط، لتصبح بوابة رئيسية إلى أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى