محلي

أستاذ علوم سياسية يتوقع عزوف المصريين عن الانتخابات الرئاسية

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة “فرايبورج” الألمانية، سليم عبد الفتاح، إن النظام في مصر يدرك تقلص شعبيته في الفترة الأخيرة نتيجة سوء الأوضاع الاقتصادية والإنفاق على مشاريع بدون جدوى فعلية، فضلا عن فشله في إدارة الملفات التي تتعلق بالأمن القومي وعلى رأسها ملف سد النهضة.

وأضاف عبدالفتاح خلال تصريحات لموقع “الحرة”، أنه مع زيادة نسب التضخم وارتفاع الديون الخارجية بشكل كبير وعجز الميزانية، وما أتبع ذلك من ارتفاع شديد في أسعار جميع المنتجات والسلع والخدمات، لم تتبق حلول أمام السلطة الحاكمة سوى اتخاذ المزيد من القرارات الاقتصادية التي “ستخنق الشعب المصري بشكل أكبر وعلى رأسها تخفيض قيمة الجنيه وزيادة الفائدة”.

وأوضح أن “رهان النظام الحالي على الانتخابات الرئاسية ليس في محله، خاصة أنه لم يأت منذ البداية باختيار شعبي ديمقراطي، وأزمة الشارع لا تتعلق بالسياسة ومجرياتها، بل بما يعيشونه يوميا من تدهور اقتصادي واجتماعي”.

ويرى عبد الفتاح أن الانتخابات تتعلق بصورة النظام دوليا ليس إلا، خاصة أنه لم يتم طرح أي رؤية اقتصادية مغايرة عن السابق حتى الآن.

توقع عبد الفتاح “عزوف الشارع المصري عن هذه الانتخابات خاصة مع عدم توفر مرشحين أقوياء ومع عدم سماح النظام الحالي بظهور وجوه مؤثرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى