محلي

مجلس الشيوخ الأمريكي يهدد بحجب المساعدات العسكرية عن مصر

قال بن كاردين رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه سيحجب المساعدات العسكرية عن مصر إذا لم تتخذ “خطوات ملموسة ومجدية ومستدامة” لتحسين حقوق الإنسان في البلاد. ووجَّه السيناتور كاردين هذا التهديد لمصر في بيان قال فيه إنه “من الضروري أن نواصل محاسبة الحكومة المصرية وكافة الحكومات على انتهاكاتها لحقوق الإنسان”.

يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات جريجوري ميكس، العضو الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، والتي قال فيها إنه طلب من وزارة الخارجية “تعليق” جزء من التمويل العسكري الأمريكي لمصر المرتبط بمعايير حقوق الإنسان.

جاء تصريح ميكس بعد أسبوع من إعلان مدعين اتحاديين اتهامات ضد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حينذاك السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز ارتبطت جزئياً بقبوله رشى مقابل ممارسة نفوذه لمساعدة الحكومة المصرية

وقال ميكس في بيان: “يحتاج الكونجرس إلى مزيد من التوضيح من وزارة الخارجية بشأن كيفية تناول المخاوف المتعلقة بمعاملة المعتقلين السياسيين، والصحفيين، فضلاً عن سيادة القانون في علاقتنا الثنائية”. ولم يشِر ميكس إلى الاتهامات الموجهة إلى مينينديز في بيانه.

وتقدم واشنطن لمصر منذ زمن طويل كميات ضخمة من المساعدات العسكرية وغير العسكرية، خاصة منذ أن وقّعت أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان اتفاق سلام مع إسرائيل في عام 1979.

زر الذهاب إلى الأعلى