اقتصاد

البرادعي: لا مفر من تعويم الجنيه قبل انتخابات الرئاسة

دعا نائب الرئيس السابق “محمد البرادعي” الحكومة إلى “تعويم جديد للجنيه” لكي تعود الاستثمارات الأجنبية لتبدأ عجلة الإنتاج.

وقال “البرادعي” في تغريدات له على موقع التواصل إكس إن القرار مؤلم على المدى القصير، ولكنه لا يحتمل التأجيل إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري.

وأشار البرادعي إن الوطن يمر بمرحلة حرجة للغاية تستلزم حزمة من الإجراءات العاجلة، مطالبا بأهمية بذل جهود مضاعفة خلال تلك الفترة الصعبة لحماية ودعم أهلنا الفقراء الذين يزداد عددهم يوميا وتنكمش إمكانيتهم.

كما دعا إلى مد كل الجسور الممكنة من أجل التكاتف بين فئات المجتمع بدءا بالطبع بالإفراج عن كل سجناء الرأي، وفتح المجالات المغلقة أمام حرية التعبير وغيرها من حقوق الإنسان الأساسية.

وأكد “البرادعي” أن الهالدف الأساسي للإصلاح الاقتصادي وأولى الأولويات هو انتشال غالبية الشعب من براثن الفقر وتوفير حياة كريمة لهم من خلال سياسات اقتصادية مستدامة تهدف إلى زيادة حجم الناتج القومي وبالتالي القدرة الشرائية للمواطن.

وذكر أن من أهم إجراءات الإصلاح الاقتصادي هي تخارج مؤسسات الدولة وخاصة العسكرية من الأنشطة الاقتصادية باستثناء المرافق الحيوية، وتمكين القطاع الخاص من قيادة النشاط الاقتصادي من خلال منظومة من القوانين واللوائح تكفل تكافؤ الفرص ومنع الاحتكار في إطار سياسات اقتصادية واجتماعية توازن بين العدالة الاجتماعية وتحفيز الاستثمار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى