تقارير

إسرائيل تتجسس على أحمد الطنطاوي

تحقيق استقصائي دولي يكشف أن شركة مراقبة إسرائيلية باعت برامج تجسس إلى مصر، لاستخدامها في مراقبة عدد من المعارضين السياسيين.

توصل التحقيق إلى أن شركة “إنتليكسا” وهي تحالف لشركات أسلحة ومراقبة رقمية مملوكة لإسرائيليين، باعت برنامج التجسس المعروف باسم “بريداتور” لمصر، وعرضت بيعه للسعودية وقطر وماليزيا والكاميرون ودول أخرى.

وفقا للتحقيق فقد حصلت محاولتان في عام 2020 لبيع تقنيات المراقبة لنظام السيسي، في عام 2021 تم استهداف السياسي أيمن نور ببرنامج التجسس “بريداتور”، إلى جانب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي الذي أعلن ترشحه للانتخابات المقبلة.

أورد التحقيق أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق “إيهود أولمرت”، عمل كمستشار للشركة وربما شارك في مساعدتها بترويج منتجاتها في ألمانيا.

كشف التحقيق عن وضع خطط في سبتمبر من عام 2020 لعقد اجتماع في القاهرة، بهدف الترويج لبرنامج “بريداتور” شمل إنشاء مجموعة واتساب.

جاء في الرسائل التي تم تبادلها على المجموعة أن المصريين كانوا خائفين من اكتشاف الزيارة، بسبب المعاملة المميزة التي يحظى بها المسؤولون بـ “نيكسا و “إنتليكسا” في المطار.

برنامج “بريداتور” يمكنه التسلل إلى الجهاز عندما ينقر المستخدم ببساطة على رابط ضار، يمكن أيضا التعرض له من خلال “هجمات تكتيكية” تصيب الأجهزة القريبة بسرية تامة.

شارك في التحقيق الذي استمر عاما كاملا 15 وسيلة إعلامية  بالإضافة لمنظمة العفو الدولية، حيث اعتمد التحقيق على وثائق واتصالات مرتبطة بشركة تدعى “نيكسا”، التي وقعت شراكة مع “إنتليكسا” في عام 2019 واستمرت حتى عام 2021 على الأقل.

“نيكسا” هي شركة فرنسية كانت في السابق تتعاون مع الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

حسب منظمة العفو الدولية فإن 25 دولة على الأقل في جميع أنحاء أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتم استخدامها لتقويض حقوق الإنسان وحرية الصحافة والحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى