محلي

تحرك عاجل من نقابة الصحفيين المصرية ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي

دشنت نقابة الصحفيين لجنة رصد وتوثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي، والتي عقدت أمس السبت اجتماعها الأول برئاسة نقيب الصحفيين خالد البلشي، وبمشاركة أعضاء في مجلس النقابة، والجمعية العمومية.

وبحسب بيان للنقابة، بحث المجتمعون استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين في غزة، والضفة الغربية، وجنوب لبنان، والشهادات الموثقة عن الاستهداف المباشر للصحفيين في الميدان خلال تغطية الحرب، كذلك استهداف منازل الصحفيين في الأراضى الفلسطينية المحتلة.

واستعرض نقيب الصحفيين الاتصالات والمراسلات، التي أجراها مع المؤسسات الدولية العاملة في مجال حماية الصحفيين وحرية الصحافة، ولفت إلى أهمية ما أثارته منظمة الأمم المتحدة حول استهداف الصحفيين في جنوب لبنان.

واستعرض نقيب الصحفيين انهيار مبدأ الحياد في الغالبية العظمى من الصحف، والقنوات التليفزيونية الأوروبية والأمريكية، التي تتبنى بالكامل الرواية الإسرائيلية للأحداث، كما تتبنى لغة الحكومة اليمينية المتطرفة في إسرائيل.

واستعرض “مظاهر ممارسة الإعلام الغربي التضليل بشعارات مثل حق إسرائيل في الوجود، وحق الدفاع عن النفس في مقابل طمس وتغييب الرواية الأصلية في هذا الصراع، وهي أن إسرائيل دولة احتلال تخنق سكان فلسطين في الضفة وغزة، ولا يمكن لضمير حي أن يقول إن حق إسرائيل في الوجود يشمل حقها في احتلال أراضي الغير”.

وقررت لجنة رصد توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي تكوين مجموعات للتوثيق باللغات الأجنبية المختلفة، ودعوة الصحفيين والمهتمين للمشاركة فيها عن طريق رصد التجاوزات، التي تحدث في الإعلام الغربي، والانحياز الصارخ، الذي يمارسه في تغطيته للحرب على غزة.

ودعا نقيب الصحفيين لمؤتمر صحفي غدًا الاثنين، بحضور وسائل الإعلام المحلية والدولية؛ لإعلان “نتيجة الرصد الأولي لممارسات غير مهنية وثقت فى الإعلام الغربي منذ إعلان الحرب على غزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى