عربي ودولي

صحيفة واشنطن إكزامينر: لا مساعدات عسكرية لمصر حتى تأخذ لاجئي غزة

قالت صحيفة واشنطن إكزامنير إن الرئيس الأمريكي جو بايدن قادر على إبرام صفقة مع مصر لاستقبال أهالي غزة في سيناء عن طريق استغلال الوضع الاقتصادي المتأزم للقاهرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تتلقى بالفعل حوالي 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية من الولايات المتحدة كل عام، ويُعد تقديم المساعدات التي خصصها الكونجرس مجرد عامل يمكن أن يستخدمه بايدن لحمل مصر على فتح حدودها.

وأكدت الصحيفة أن هناك عامل آخر وهو أن مصر مدينة لصندوق النقد الدولي بمبلغ 22 مليار دولار، وفي طريقها للحصول على 3 مليارات دولار أخرى بل تطلب زيادتها إلى 5 مليارات دولا، ورغم عدم سيطرة الولايات المتحدة على صندوق النقد الدولي سيطرة مباشرة، لكنها أكبر مساهم مالي لها، وبايدن لديه سيطرة كبيرة على قرارات صندوق النقد الدولي بشأن القروض.

وبحسب الصحيفة، سيكون استقبال اللاجئين من غزة مكلفًا، وسيحتاج اللاجئون إلى أماكن إيواء وملابس وطعام وتوفير الرعاية الطبية لهم، وبسبب خطر تسلل حماس، سيتعين أيضا تعزيز الأمن.

وختمت الصحيفة مقالها بأنه من المنطقي أن تحصل مصر على قروض ومساعدات لإقناعها بأن من مصلحتها إنقاذ أكبر عدد ممكن من أرواح المدنيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى