محلي

فاينانشيال تايمز: الاتحاد الأوروبي يناقش حزمة مساعدات لمصر خوفًا من نزوح موجة جديدة من اللاجئين

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز في تقرير لها إن الاتحاد الأوروبي يخطط لتسريع حزمة مساعدات جديدة لمصر خوفًا من نزوح موجة جديدة من اللاجئين بسبب الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن بروكسل تكثف جهودها لإبرام اتفاقية دعم اقتصادي واسعة مع مصر، في وقت يتزايد فيه قلق الاتحاد الأوروبي بشأن احتمال تصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع إقليمي واندلاع أزمة لاجئين جديدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوربيين أن الوضع أثار موجة من المناقشات حول اتفاقية مقترحة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بما في ذلك محادثات نهاية هذا الأسبوع في القاهرة مع كبار ممثلي المفوضية الأوروبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر هي محور إقليمي وتعمل بالفعل بشكل وثيق مع بروكسل في إدارة الهجرة. لكنها مثقلة بالديون وتعاني أزمة شح شديدة في العملات الأجنبية حتى قبل اندلاع الحرب على حدودها الشرقية، مما أثار مخاوف بشأن استقرارها على المدى المتوسط وقدرتها على إدارة سكانها البالغ عددهم 100 مليون نسمة

وأكدت الصحيفة أن اتفاقية الاتحاد الأوروبي مع مصر ستسعى إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع التي تهدف إلى خلق فرص العمل ومساعدة انتقال الطاقة في البلاد، للمساعدة في دعم اقتصادها وتجنب الهجرة الجماعية إلى أوروبا بشكل غير مباشر.

وأوضحت الصحيفة أن المفاوضات مع مصر مستمرة منذ شهور، لكن الوضع في غزة أضاف إلحاحًا جديدًا لتسريع الاتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى