تقارير

 إسرائيل تكشف خطتها لتهجير أهالي غزة إلى مصر؟!

الجيش يطلق الرصاص الحي على أهالي رفح، سكان قرية الوفاق تجمعوا عند مربعة الفول بين قريتي الحسينات والمطلة غربي رفح، هدف التجمع المطالبة بالعودة إلى قراهم التي هجّروا منها بسبب الحرب على الإرهاب، لكن قوات الجيش أصابت أحد المحتجين في رأسه ثم اعتقلته مع آخرين، حسب ما أفادت مصادر قبلية.

 قيادات رفيعة في الجيش وعدت الأهالي قبل شهرين، بتمكينهم من العودة لمناطق سكنهم في الـ 20 من أكتوبر الجاري، الأمر الذي لم يحدث دون توضيح أسباب.

المنطقة التي تضم رفح والشيخ زويد والعريش أخليت من سكانها الأصليين، بين عامي 2013 و2020 بذريعة مكافحة الإرهاب.

يجري ذلك بينما تتحدث أخبار عن مخطط إسرائيلي لتهجير أهالي غزة نحو مصر، معهد “مسغاف” الإسرائيلي لبحوث الأمن القومي كشف تفاصيل الخطة، التي الهدف هو تهجير كافة سكان غزة وتوطينهم داخل مصر وحتى في مدن بالقاهرة، مقابل مساعدات اقتصادية وصفت أنها غير مسبوقة.

كشفت الدراسة أن 10 ملايين وحدة سكنية خالية في مصر بأكتوبر والعاشر من رمضان، وقدرت أن الشقق الفارغة تستوعب نصف سكان غزة، متوسط تكلفة شقة مكونة من 3 غرف بمساحة 95 مترا لأسرة تبلغ 19 ألف دولار، وإجمالي المبلغ المطلوب لتسكين كل أهالي غزة في مصر يتراوح بين 5 إلى 8 مليارات دولار.

قال المعهد إن تقديم حوافز اقتصادية لمصر ستعود بفوائد هائلة وفورية على نظام السيسي، كما كشفت أن إسرائيل ستستغل أرض غزة بعد تفريغها من سكانها للاستثمار، ببناء مستوطنات ومجمعات سكنية عالية الجودة ما سيعطي زخما هائلا للاستيطان في النقب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى