محلي

السيسي وبايدن يتوافقان على رفض تهجير الفلسطينيين من غزة

توافق عبد الفتاح السيسي، والأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي ، على “عدم تهجير الفلسطينيين في غزة”. وبينما جدد السيسي التأكيد على أن “مصر لم ولن تسمح بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية”، قال البيت الأبيض إن الرئيسين “ناقشا ضمان عدم تهجير الفلسطينيين في غزة إلى مصر أو أي دولة أخرى”.

وأكد الرئيس الأمريكي “رفض بلاده لنزوح الفلسطينيين خارج أراضيهم”، بحسب بيان الرئاسة المصرية، في وقت قال البيت الأبيض في بيان إن “بايدن والسيسي بحثا ضرورة حماية أرواح المدنيين، واحترام القانون الدولي الإنساني، وضمان عدم تهجير الفلسطينيين في غزة إلى مصر أو أي دولة أخرى”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة السفير أحمد فهمي، إن السيسي وبايدن “ناقشا مجمل الوضع الأمني في الشرق الأوسط، ومستجدات التصعيد العسكري في قطاع غزة، وأهمية الحيلولة دون توسّع دائرة الصراع للمحيط الإقليمي”.

وأكد السيسي بحسب البيان، “موقف مصر بضرورة التوصل لهدنة إنسانية فورية، لتعزيز الجهود المكثفة التي تقوم بها بالتعاون مع الأمم المتحدة وكافة الأطراف الدولية الفاعلة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لإيصال المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية لأهالي قطاع غزة”.

وتوافق على “أهمية تكثيف الجهود لزيادة المساعدات بشكل ملموس وفعال ومستدام، وبكميات تلبي الاحتياجات الإنسانية لأهالي القطاع الذين يتعرضون لمعاناة هائلة”.

وبحسب البيت الأبيض توافق السيسي وبايدن على “تسريع وزيادة تدفق المساعدة”، وهو ما أكده بايدن في اتصال آخر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، شدد فيه “على الحاجة إلى زيادة مهمة وفورية في تدفق المساعدة الإنسانية لتلبية حاجات المدنيين في غزة”.

وأكد البيان أن الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الإسرائيلي “بحثا جهود تأمين إطلاق سراح جميع الأسرى لدى حماس، كما ناقشا توفير ممر آمن للمواطنين الأميركيين وغيرهم من المدنيين الراغبين في مغادرة غزة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى