تقارير

مفاجأة الحكومة للمصريين

في يوم الإجازة..كالعادة الحكومة تقرر مفاجئة المواطنين مع نسمات الفجر! 

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ترفع أسعار البنزين للمرة الثانية خلال العام الجاري، رفعت اللجنة سعر لتر البنزين 80 إلى 10 جنيهات بنسبة بلغت 14.3%، ورفعت سعر لتر البنزين 92 إلى 11.50 جنيه بنسبة ارتفاع 12.2%.

ارتفع سعر لتر البنزين 95 إلى 12.5 جنيها بنسبة ارتفاع 8.7%، فيما تم تثبيت سعر لتر السولار عند 8.25 جنيهات.

اللجنة قالت إن رفع أسعار البنزين بأنواعه في السوق المحلية يأتي لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في مصر.

مارس الماضي رفعت الحكومة أسعار البنزين للمرة الأولى في 2023 بينما رفعت أسعار السولار في مايو، وقالت أيضا أنها دعمت المواد البترولية للعام المالي الجاري الذي بدأ مطلع يوليو الفائت بـ 116 مليار جنيه.

تلك الزيادة الجديدة هى الـ 15 في 4 سنوات فقط، تقاطعت الزيادة الحديثة مع تأكيد مصادر بوزارة البترول، أن إسرائيل عاودت تصدير الغاز إلى مصر لكن بكميات أقل عما هو معتاد.

حسب المصادر ستصدر إسرائيل 350 مليون قدم مكعب يوميا إلى مصر، وكانت إسرائيل تمد مصر بـ 850 مليون قدم مكعب يوميا قبل الحرب.

توقف ضخ الغاز الإسرائيلي إلى مصر عقب معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الحالي، وقالت مصادر بوزارة البترول إن الكميات التي تصدرها إسرائيل لمصر مصدرها الحالي حقل ليفياثان فقط حيث أن حقل تمار متوقف عن الإنتاج حاليا لظروف أمنية.

وقعت مصر والاحتلال عقدا لتوريد الغاز الإسرائيلي عام 2018، بدأ التصدير الفعلي عام 2020 لتوريد 85 مليار متر مكعب إلى مصر سنويا، مقابل 19.5 مليار دولار ولمدة 15 عاما.

خبراء ارجعوا عودة تصدير الغاز إلى مصر للضغوط الاقتصادية الضخمة التي يعاني منها النظام، ومحاولة لتوظيف حرب غزة في إسكات الشعب وإخماد غضبه من الغلاء الفاحش.

زر الذهاب إلى الأعلى