اقتصاد

السيسي يصدر قانون زيادة ضريبة القيمة المضافة على السجائر والتبغ المسخن والسائل

أصدر عبدالفتاح السيسي رسميا القانون رقم 177 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016. ويرفع القانون الذي ناقشته لجنة الخطة والموازنة صباح اليوم الأحد، وأدرجه المجلس على جدول الأعمال ظهر أمس، ضريبة القيمة المضافة على التبغ خمسين قرشًا.

وقالت الحكومة ولجنة الخطة والموازنة، فخري الفقي، إن القانون الجديد يوفر 8 مليارات جنيه للموازنة العامة للدولة. تفاصيل القانون الجديد: آخر تعديل بالضريبة على منتجات التبع كان في عام 2022. راعى التعديل فتح الشرائح لضمان قدرة الشركات على التسعير السليم بما يسمح بضبط السوق، وكذلك الحفاظ على الحد الأدنى لربحية الشركات، وضمان أفضل الممارسات التي تطالب بها منظمة الصحة العالمية.

وتشمل زيادة الضرائب على السجائر كلا من التبع المسخن والتبغ السائل، معتبرا أن مشروع القانون جاء لسد فجوة الإنتاج التي تسببت في أسعار منتجات التبع في السوق بما يحقق أثر إيجابي يعود على الموازنة العامة للدولة. تقديرات التجار في السوق: وفي تصريحات سابقة، قال إبراهيم إمبابى، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن الزيادة الجديدة ستكون بنحو 50 قرشا على كل فئة، موضحا أن الفئة الدنيا من السجائر كانت تفرض عليها ضريبة ثابتة بنحو 4 جنيهات، أصبحت 4.5 جنيه، والفئة الوسطى ستصبح 7 جنيهات، مقابل 6.5 جنيه سابقا، والفئة العليا ستسجل 8 جنيهات، مقابل 7.5 جنيه سابقا. وأضاف أن التجار أصبحوا يبيعون السجائر للمستهلك بأسعار بناء على توقعاتهم للزيادات الجديدة، ثم أصبحوا يبيعون بسعر تحكمه آليات العرض والطلب، ما تسبب فى بيع بعض الأصناف بسعر يتجاوز الـ105% عن السعر الرسمى، ثم تراجعت قليلا فى الأيام الأخيرة.

ولكن توقع إمبابى أن الزيادة الجديدة تجعل الشركات تستطيع حساب تكلفتها العادلة دون الخوف من تحقيق خسائر مادية، مشيرا إلى أن التكلفة الجديدة ستتضمن سعر الصرف والضرائب الجديدة، ما سيسمح للشركات بزيادة الإنتاج مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى