اقتصادتقارير

بالفيديو مزاج المصريين في خطر

أثر نقص الدولار الأميركي في مصر على أرباح أحد أكبر تجار المحاصيل في الولايات المتحدة.

أعلنت شركة “ذا أندرسونز” (Andersons Inc)، عن أرباح الربع الثالث التي تراجعت إلى ما دون توقعات المحللين، ويرجع ذلك جزئياً إلى ضغط العملة في مصر، أكبر مستورد للقمح.

قالت الشركة، التي تتخذ من أوهايو مقراً لها، إنها اضطرت لقبول سعر صرف أقل، مما أدى إلى خسائر قبل الضرائب قدرها 19 مليون دولار في مصر، وذكرت الشركة في بيان أنه “بينما نبيع بالدولار الأميركي، لكن بالنظر إلى مشكلات السيولة غير العادية للعملة التي يعاني منها عملاؤنا في مصر، قبلنا سعر صرف أقل للمنتج الذي تم تسليمه سابقاً”.

مزاج المصريين يغلي

تريد مصر الاستمرار في شراء الشاي من كينيا، لكنها لا تريد استخدام مخزونها من الدولارات، لذلك تعرض المقايضة بدلاً من ذلك.

ومع مواجهة عدد من الدول حول العالم نقصاً في العملة الأميركية، سُئلت أكبر دولة مصدرة للشاي الأسود في العالم الأسبوع الماضي، عما إذا كان يمكنها مقايضة الشاي بمنتجات مصرية، وفقاً لوزير الخزانة الكيني نجوغونا ندونغو.

وفي حديثه أمام لجنة في نيروبي يوم الاثنين، قال المسؤول الكيني إن الطلب جاء من السفير المصري (وائل نصر الدين).

نقل ندونجو عن السفير قوله: “في الوقت الحالي لا يمكننا الحصول على الشاي الخاص بكم. إنه موجود في مومباسا (في إشارة إلى المدينة الساحلية الكينية الرئيسية) نظراً لعدم وجود دولارات لندفعها”.

وأضاف السفير المصري كما نقل عنه ندونجو: “سوف نحصل على الشاي الخاص بك، ويمكنك القدوم لتقرر ما ستحصل عليه منا”.

كيف المصريين في خطر

رفعت مصر أسعار 11 نوعاً من السجائر الشعبية التي تنتجها شركة “الشرقية للدخان”، بنسب تراوحت بين 12.5% و33%، على أن تطبق الأسعار الجديدة بداية من اليوم الأربعاء، بحسب ما صرح به إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية لـ”الشرق”.

يأتي ذلك بالتزامن مع موافقة مجلس النواب المصري، على مشروع قانون لزيادة حصيلة القيمة المضافة المطلوبة في الموازنة من شركات السجائر.

السجائر المحلية الأكثر شعبية كانت تباع في السوق السوداء خلال الفترة الماضية بأكثر من ضعف سعرها، حيث يتراوح السعر ما بين 45 جنيهاً و50 جنيهاً؛ رغم أن السعر الرسمي كان يبلغ 24 جنيهاً، وبعد الزيادة أصبح سعرها 27 جنيهاً.

زيادات أسعار السجائر

شهدت القاهرة زيادات متكررة في أسعار السجائر، منذ العام الماضي وحتى الآن، حيث تم رفع أسعار 10 أصناف من السجائر الشعبية التي تنتجها مصر في الرابع من سبتمبر 2022، وأعلنت شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” في أول مارس الماضي عن زيادة أسعار 10 أصناف من السجائر المحلية بنسب تراوحت ما بين 4.3% إلى 9.5%، ورفعت وقتها أسعار 9 أصناف بواقع جنيه للعبوة وصنف واحد بـ50 قرشاً. واعتبر إبراهيم إمبابي، حينها في تصريحات لـ”الشرق” أن الزيادة جاءت أقل بكثير من توقعات التجار بالسوق.

ارتفعت أسعار المعسل بالأسواق المصرية في سعر الكيلو لتتراوح الزيادة بين 10 و 15 جنيها، بحسب إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات.

وارتفع معسل سلوم “70 جراما إلى 15 جنيها”،” 120 جراما إلى 25 جنيها”، “250 جراما إلى 50 جنيها” و “500 جرام إلى 85 جنيها”.

ورفع سعر معسل أبو نجمة ” 100 جرام إلى 17 جنيها”، ” 500 جرام إلى 70 جنيها”، “100 جرام إلى 130 جنيها”.

كما زاد سعر معسل قص ” 250 جراما إلى 55 جنيها، ومعسل وان فوريو 250 جراما إلى 130 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى