تقارير

 5 ملامح للفشل الإسرائيلي في غزة

بعد شهر من الحرب على غزة التي خلّفت أكثر من 10 آلاف شهيد، ما زال الفشل الإسرائيلي في كسب المعركة هو سيد الموقف 

يواجه الاحتلال تحديات عدة في قادم الأيام ما يضعه على المحك، صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية كشف عن تلك التحديات.

1- تآكل الدعم الدبلوماسي 

من اليوم الأول للحرب دعمت أمريكا إسرائيل سياسيا وعسكريا، لكن ومع مرور الأيام ضغط الرأي العام في الولايات المتحدة على “بايدن”، مهددا إياه بالعزوف عن التصويت في انتخابات العام القادم لاسيما من المسلمين، هذا دفع الرئيس الأمريكي للضغط على الاحتلال للقبول بهدنة إنسانية.

كشف استطلاع بجامعة “هارفارد” الأمريكية أن 48% من الشباب الأمريكي يؤيدون حماس ولا يوافقون على سياسة “بايدن”.

2- ارتفاع وتيرة العداء لليهود

قالت  صحيفة “جيروزاليم بوست”، إن دعوات العنف ضد إسرائيل واليهود والصهاينة زادت بنسبة 1200%، كما حذرت إسرائيل مواطنيها من السفر إلى الخارج.

3- هول الصدمة المجتمعية 

أكدت مجلة الطب النفسي الدولي أن 27% من الأطفال الإسرائيليين اليهود مصابون باضطراب الإجهاد اللاحق للصدمة، كما قالت “جودي سيجل”، الصحفية الإسرائيلية المتخصصة في الصحة والعلوم، الصراع الحالي سيؤثر بلا شك على الإسرائيليين عاطفيا لعقود وربما لأجيال قادمة.

4- الركود الاقتصادي

توقع اقتصاديون أن الاقتصاد الإسرائيلي على وشك الانزلاق إلى الركود مع استمرار الحرب، 300 من كبار الاقتصاديين الإسرائيليين طالبوا “نتنياهو”، بتعليق جميع النفقات غير الضرورية وإعادة تقييم شامل لأولويات الإنفاق، بعد انكماش الاقتصاد بنحو 11% وانخفاض 7 مليارات دولار من الإحتياطي الأجنبي.

وذكرت تقديرات إسرائيلية، أن الحرب على غزة سوف تكلف ميزانية الدولة 51 مليار دولار أي حوالي 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وأشار رئيس اتحاد المزارعين الإسرائيليين، أن 75% من الخضروات المستهلكة في إسرائيل تأتي من مستوطنات غلاف غزة التي تركها سكانها، كما استدعى الاحتلال 8% من القوى العاملة في إسرائيل للمشاركة في الحرب.

5- حرب طويلة لا قِبل للاحتلال بها

ترى الأوساط الإسرائيلية أن الاحتلال لن يستطيع القضاء على حماس ما سيُطل أمد الحرب، بسبب توغل الحركة في الحياة المدنية والاجتماعية في غزة إضافة لدعمها من الضفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى