ترجمات

لوموند: العرب عاجزون عن تقديم أي حلول لوقف الحرب على غزة

قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إن الدول العربية والإسلامية التي اجتمعت يوم السبت الماضي في القمة العربية والإسلامية في الرياض أدانت بشدة الهجوم الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ودعت إلى وقف فوري لإطلاق النار.

ووأوضحت الصحيفة أن الإجماع بين أعضاء الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، كان في المقام الأول، وسيلة لإخفاء الخلافات التي لا يمكن التغلب عليها بلا شك، فضلا عن نصيب لا يمكن إنكاره من المسؤولية في المأساة المستمرة.

وأكدت الصحيفة أن تطبيع بعض الدول العربية العلاقات مع إسرائيل في عام 2020 يحرمها بشكل نهائي من أدنى رافعة في ملف حوّلت العديد من هذه الدول اهتمامها عنه، ومن المؤكد أن البعض، دون أن يدركوا ذلك، يريدون استئصال حماس، وهو الهدف الذي أعلنه الجيش الإسرائيلي.

ورأت الصحيفة الفرنسية أنه كان من العار أن يدين “سيد دمشق” الهجوم الإسرائيلي، وهو الذي فرض حصاراً قاسياً على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، جنوبي دمشق، خلال الحرب في سوريا.

كما اعتبرت “لوموند” أن الانقسامات العربية والإسلامية تُنتج عجزاً مع تراكم الموت والدمار في غزة. فبعد مرور الإدانات والتصريحات التركية والإيرانية، قرر المشاركون في قمة الرياض عدم القيام بأي شيء، كما لم يفتحوا أدنى آفاق لـ“اليوم التالي”

زر الذهاب إلى الأعلى