عربي ودولي

الاحتلال الإسرائيلي يستكمل خطة تهجير الفلسطينيين من غزة

قامت طائرات الاحتلال بشن هجمات عنيفة شمل مناطق شمال وجنوب قطاع غزة، ما أسفؤ عن وقوع أكثر من 110 شهيد وعشرات الجرحى منذ انتهاء الهدنة صباح اليوم.

كما ألقت طائرات الاحتلال منشورات على الأهالي في غزة تطالبهم فيها بالتوجه نحو رفح المحاذية لمصر، محذرة من أن خان يونس شمالي القطاع منطقة قتال خطيرة.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، أنهم يتحركون دون آليات إلى الأماكن المستهدفة في شمال القطاع من أجل إنقاذ الضحايا، فيما وصف المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة الواقع الصحي في شمال القطاع بأنه “مؤلم وكارثي”مشيراً إلى أن مستشفيات الجنوب مستنزفة

و أضاف المتحدث أن الهدنة لم تسعف المنظومة الصحية، ونخشى فقدان العديد من الأرواح، مطالباً المؤسسات الأممية بسرعة التدخل لإنقاذ الوضع الصحي المتأزم بالقطاع، وأشار إلى أن الأولوية هي تدفق المساعدات الطبية والوقود إلى المستشفيات وإخراج الجرحى.

وأفادت وزارة الصحة بغزة بأن الطواقم الطبية تتعامل مع أعداد كبيرة من الجرحى مع انتهاء الهدنة وتجدد قصف المدنيين، وأوضحت أن الجرحى يفترشون الأرض في أقسام الطوارئ وأمام غرف العمليات نتيجة العدد الكبير من الإصابات.

كما قال مدير مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار، إن القطاع الصحي في غزة خرج عن الخدمة بكل معنى الكلمة، مناشدا كل ضمير حي فتح معبر رفح، و مشيراً إلى أن مدينة رفح اليوم مدينة منكوبة.  

في سياق متصل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان له إنه نشر خريطة يوضح فيها لسكان غزة المناطق الآمنة التي يمكن أن يتوجهوا إليها مع استئناف القتال، على حد زعمه.

زر الذهاب إلى الأعلى