عربي ودولي

إعلام عبري: حماس قادرة على موجهة القوات الإسرائيلية وما زالت تسيطر على الميدان

أجمع مسؤولون عسكريون إسرائيليون سابقون على أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لا تزال موجودة في شمال القطاع، وقادرة على مواجهة القوات الإسرائيلية هناك، وذهب بعضهم إلى أن حماس تشن ذات الهجوم الذي بدأته في السابع من أكتوبر وبطرق مختلفة.

وبحسب الجنرال في الاحتياط ألون أفيتار ومحلل الشؤون العربية، فإن حماس تحاول إثبات قدرتها، وهي تريد أن تقول لإسرائيل إنها لا تزال موجودة وتسيطر على الوضع، وتستطيع إطلاق الصواريخ من مناطق الشمال، وفي مناطق مختلفة وفي دوائر أوسع باتجاه ريشون لتسيون ومنطقة غوش.

بدوره، قال جنرال الاحتياط دان هارئيل رئيس هيئة الأركان ورئيس المنطقة الجنوبية سابقا إنه لا يمكن استعادة  كل المخطوفين وسيبقى مجموعة من المجندين والجنديات في يد حماس.

وأضاف هارئيل أن الثمن المستقبلي الذي ستدفعه دولة إسرائيل فهو كبير جدا، لأننا لا يمكن أن نعيش حماس ولقد فهمنا هذا في السابع من أكتوبر والدرس قاس، ولا يمكن علاجه.

ومضى يؤكد أن إسرائيل ما زالت تحت الهجوم نفسه الذي بادرت إليه حماس في السابع من أكتوبر، والذي استهدفت من خلاله قلب المجتمع الإسرائيلي، وقلب النسيج الاجتماعي.

وأكد أن حماس توجه كل جهودها نحو التقسيم والخلخلة والتسبب بإحباط  كبير وقلب أدمغة الإسرائليين، ولا يزال هو الهجوم نفسه لكنها تنفذه بشكل مختلف وبوسائل التأثير على الوعي.

بدوره، هاجم موشيه يعالون وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان سابقا رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقال إن الأخير لم يكتف برفضه تحمل مسؤولية أكبر ضرر لحق بدولة إسرائيل التي يصل عمرها لـ75 عاما بل إنه يعتقد أنه من الممكن أن يتحمل مسؤولية الدولة باقتدار، مؤكدا أن نتنياهو غير مؤهل أخلاقيا ولا جوهريا لإخراج إسرائيل من هذا الوضع المتأزم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى