عربي ودولي

مصادر مصرية: تحركات إسرائيلية لإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة

تحدثت مصادر مصرية مطلعة على تحركات القاهرة بشأن وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، عن “تحركات من جانب حكومة الاحتلال لتحريك صفقة تبادل أسرى جديدة تشمل المتواجدين لدى المقاومة، والذين تقول إسرائيل إن عددهم يبلغ 138 أسيرا”.

ووفقا للمصادر، فإن تل أبيب تتوقع أن التفاهم مع القاهرة في أية مفاوضات تتعلق بالهدنة، أو غيرها يكون عاملا مساعداً لها، بحكم العوامل الجغرافية، لكنه لا يمكن أن ينجز اتفاقاً نهائيا يعتمد عليه بمفرده.

وفي  السياق قال الباحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، عمار فايد، إن الحضور المصري في ملف الوساطة في صفقة تبادل الأسرى “يأتي بحكم الجغرافيا، ولكن نظريا فإن المفاوضات تجري بإشراف الاستخبارات الأميركية عبر الوسيط القطري”.

وأوضح أنه “إذا كانت قطر قادرة على الوساطة بمفردها لوجود قادة حماس هناك، وتمتعها بثقتهم وثقة الأميركيين، فإن ترتيبات أي اتفاق ستكون مصر حاضرة فيه بحكم الجغرافيا”.

وكان الوزير الليكودي، آفي ديختر، أكد في تصريحات سابقة أن “مصلحة إسرائيل تتمثل في وجوب احتكار مصر دور الريادة في جهود الوساطة، التي يمكن أن تؤدي إلى التوصل لصفقة تبادل مع حماس”، وتحدث عن “وجود رغبة داخل حكومة الاحتلال في أن تلعب مصر الدور الأكبر في مسألة الوساطة، بعيدا عن الأطراف الأخرى المتداخلة في هذا الملف”.

زر الذهاب إلى الأعلى