اقتصاد

مباحثات مصرية مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض إضافي

أعلنت مديرة إدارة الاتصالات بصندوق النقد الدولي “جولي كوزاك”، عن إجراء مباحثات مع مصر للحصول على تمويل إضافي، والذي اعتبرته حاسمًا لضمان تنفيذ حزمة تمويل الصندوق لمصر.

كما تشمل المحادثات ضرورة تشديد السياسة النقدية والمالية، إلى جانب سعر صرف مرن لدعم الجهود الرامية إلى إبطاء وتيرة ارتفاع الأسعار، والانتقال إلى استهداف التضخم.

وأضافت كوزاك أن الصندوق يجري مباحثات مع مصر بشأن مجموعة من السياسات التي يمكن أن تدعم استكمال المراجعة الأولى والثانية في إطار تسهيل الصندوق الممدد.

كما أشارت كوزاك إلى أن الاقتصاد المصري يواجه تحديات اقتصادية كلية كبيرة أصبحت إدارتها أكثر تعقيداً نظراً للصراع الأخير في غزة، خاصة أن مصر تُعد إحدى الدول التي تأثرت بالصراع، بما في ذلك التأثير المحتمل على عائدات السياحة.

وكانت مديرة صندوق النقد كريستالينا جورجييفا، قد أكدت الأسبوع الماضي في تصريحات صحفية على اقتراب تحريك برنامج تمويل الاقتصاد المصري.

وفي السياق تترقب الأسواق قيام صندوق النقد الدولي بإتمام المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج تمويل مصر بقيمة 3 مليارات دولار الذي تم توقيعه في أكتوبر الماضي، وفي حال إتمام المراجعتين الأولى والثانية من المنتظر أن تحصل مصر على شريحتين بقيمة نحو 700 مليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى