محلي

انتخابات الرئاسة: 400 مليون جنيه تكلفة الدعاية وصور السيسي تسيطر على 95 % منها

أنعشت الانتخابات الرئاسية قطاع الدعاية والإعلان، الذي استفاد من الأموال التي تُضخ للترويج للمرشحين وبرامجهم الانتخابية، حيث يُقدّر حجم إنفاق المرشحين على إعلانات الطرقات فقط بـ400 مليون جنيه.

لكن 4 عوامل لعبت دوراً في محدودية استفادة شركات الإعلانات الخارجية، تمثلت بارتفاع التكاليف، وهبوط الجنيه، والاضطرار لتقديم خصومات كبيرة، والإعلام الرقمي

رواج القطاع يلاحظه من يمر بشوارع مصر، خاصةً العاصمة القاهرة، التي لا تخلو لافتة إعلانية بها من صورة مرشح أو دعاية للانتخابات الرئاسية التي تُجرى هذا الأسبوع.

قطاع الدعاية الذي يضم 43 ألف شركة، يعاني مثل أغلب قطاعات اقتصاد البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان، الذي تلقى عدة ضربات متتالية منذ أن اجتاحت جائحة كورونا العالم، حتى حرب غزة التي أكد صندوق النقد الدولي على تداعياتها السلبية على مصر، ولا سيما قطاعها السياحي.

ولفت رئيس أحد شركات الدعاية والإعلان إلى أن اختيار الأماكن الرئيسية والاستراتيجية على الكباري والمحاور وهو ما أعطى شعوراً بضخامة الحملات الإعلانية الانتخابية، معتبراً أيضاً أن محدودية الجهات الممولة للدعاية الانتخابية” لعبت دوراً في انخفاض نسبته عن الانتخابات السابقة.

وأوضح أن حزبا مستقبل وطن وحماة وطن الداعمان لعبد الفتاح السيسي يسيطران على نحو 95% من الإعلانات الخارجية، وهذه التعاقدات الكبيرة المعروف توقيتها منذ فترة طويلة تمتلك قدرة تفاوضية عالية لتحصل على الإعلانات بخصومات تصل إلى 50% مقارنة بإعلانات الشركات التقليدية”، منوّهاً بأنه جرى اختيار أماكن الإعلانات منذ شهر يوليو الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى