محلي

ذا ناشيونال الإماراتي: الانتخابات الرئاسية ستشهد عزوفا كبير من المصريين

توقع تقرير نشره موقع ذا ناشيونال انتهاء الانتخابات الرئاسية بفوز عبد الفتاح السيسي، لكن الدمار الإسرائيلي شبه الكامل لغزة والأزمة الاقتصادية الحادة التي أثرت على عشرات الملايين من المصريين طغت على الاهتمام بتلك الانتخابات جزئيًا.

وأشار التقرير إلى أن مصريين كُثر لن يدلوا بأصواتهم الأسبوع المقبل فيما يبدو أنها انتخابات رئاسية باهتة.

ونقل التقرير عن مجدي عمر، 56 عامًا، وهو محاسب سابق بدأ العمل كسائق سيارة أجرة العام الماضي بعد أن فقد وظيفته، قوله إنه لن يصوت ولم يولي اهتمامًا كبيرًا بالحملة الانتخابية.

وأوضح: أعمل 18 ساعة على الأقل كل يوم، لذلك بالكاد أملك الوقت للنوم، ناهيك عن التصويت في الانتخابات الرئاسية، خاصة عندما يعرف الجميع من سيفوز في النهاية.

وأضاف: سعر كيلو السكر 60 جنيهًا، والبصل 35 جنيهًا، ولا أرى كيف سيتمكن أي رئيس من فعل أي شيء حيال ذلك.

وأضاف عمر: ليس عليك إجراء انتخابات لمعرفة من سيفوز، ما عليك سوى القيادة على أي طريق سريع في القاهرة وستعرف من سيفوز في الانتخابات، في إشارة إلى مئات اللوحات الإعلانية التي تحمل وجه السيسي والتي ظهرت في جميع أنحاء المدينة منذ أوائل نوفمبر.

ونقل الموقع عن مدير حملة السيسي، محمود فوزي، قوله إن اللوحات الإعلانية وضعها أنصار الرئيس من تلقاء أنفسهم، حتى بعد أن طُلب منهم التبرع بالمال لغزة.

ولم يقنع هذا التفسير الكثير من المصريين، وقال بعض الناخبين إن انعدام الثقة العميق في الدولة وقدرتها على تحسين الظروف المعيشية هو جوهر قرارهم بعدم التصويت.

تقول سلوى حامد، 41 عاماً، وهي خياطة وربة منزل في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة: على مدى عقد من الزمن، قدمت الحكومة وعودًا بأن الأمور سوف تتحسن، ثم تحولت إلى أسوأ بكثير مما أدى إلى إرهاق الكثير من الناس.

وأضافت: لقد وعدتنا الحكومة بأشياء كثيرة في عديد من الانتخابات وفي كل مرة يطلبون منا الانتظار، الأمر الذي لا يؤدي إلا إلى المزيد من خيبة الأمل.

وقالت: كانت ابنتي تضطر إلى الانتظار في الطابور لأكثر من ساعة في السوبر ماركت كل صباح للحصول على فرصة شراء كيس من السكر بأسعار معقولة.

زر الذهاب إلى الأعلى