عربي ودولي

خبير عسكري: إسرائيل تسعى لانتهاك اتفاقية كامب ديفيد

قال رئيس المؤسسة العربية للدراسات الاستراتيجية العميد سمير راغب إن استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمحور صلاح الدين في قطاع غزة، يخالف اتفاقية فك الارتباط مع مصر، والتي تعد جزءا من الملحق الأمني في اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل.

وأضاف “راغب” أنه لو أعادت إسرائيل احتلال المحور، فإن أي خروج للفلسطينيين من غزة باتجاه مصر، ستصبح إسرائيل هي المسؤولة عنه، لأنها احتلت الممر فأصبح الفلسطينيين محاصرين بقواتها من كل الاتجاهات.

ويرى أن ما يتردد حول احتلال إسرائيل للمحور غير وارد، موضحًا لن يستطيعوا فعل ذلك، لأنها لو خالفت ذلك، سيحق لمصر أن تخالف بنودا أخرى في الملحق الأمني، مشيرًا إلى أن مصر ملتزمة بالفعل بالملحق الأمني مقارنة بأي ملحق ثقافي أو اقتصادي آخر.

كما أشار الخبير العسكري إلى أن فكرة احتلال المحور  بأنه لن يكون في صالح إسرائيل و أنه لو حدث ذلك ستنتقل العمليات العسكرية إلى الحدود الموازية لمصر، ومن المتوقع أن تقوم إسرائيل بضرب الأراضي المصرية.

ويمتد محور صلاح الدين أو محور فيلادليفيا من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، والتي تبلغ حوالي 14 كيلومترا

وبشأن زعم بعض الساسة الإسرائيليين عن احتمالية هروب قادة لحماس عبر معبر رفح، قال راغب “مصر ليست عاجزة عن تهريب قيادات حماس من قطاع غزة، وهي لم تفعل ذلك أصلًا لأن قيادات حماس لا تريد الهروب من غزة، كما يدعي البعض، ولا الفلسطينيين أيضًا يريدون الخروج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى