تقاريرمحلي

شروط حماس

بايدن يضغط على نتنياهو للقبول بصفقة أسرى جديدة 

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، أن مسؤولين أمريكيين نقلوا أن بايدن يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة، ونقلت الصحيفة عن هؤلاء المسؤولين، أن إطلاق أسرى فلسطينيين مهمين حتى ممن أدينوا بعمليات قتل، أمر وارد في المرحلة القادمة. 

مصادر مصرية أكدت أن إسرائيل وحماس منفتحتان على تجديد وقف إطلاق النار، والإفراج عن الأسرى، لكن لا تزال هناك خلافات حول كيفية تنفيذه، حسب ما نقلت وكالة رويترز. 

كما أن الوسيطين القطري والمصري، يصران على زيادة المساعدات وفتح معبر كرم أبو سالم قبل البدء بأية مفاوضات، بسبب تأخر عمليات التفتيش في الصفقة السابقة.

ونقلت المصادر المصرية أن حماس تريد وقف إطلاق النار بشكل كامل، ووقف الطيران في قطاع غزة كشرط رئيسي للقبول بالتفاوض، بالإضافة إلى تراجع القوات الإسرائيلية لبعض الخطوط على الأرض في قطاع غزة.

حماس أبدت موافقة على استكمال هدنة تسليم الرهائن بقائمة تحددها هي ولا يفرضها عليها أحد، وإسرائيل وافقت على قائمة الأسرى التي تحددها حماس، ولكن طلبت جدولا زمنيا ورؤية لقائمة الرهائن، قبل تحديد موعد وقف إطلاق النار ومدته، بيد أنها رفضت تراجع قواتها، حسب المفاوض المصري.

تجدد الحديث عن صفقة تبادل مرتقبة الأيام القادمة، بعد قتل الجيش الإسرائيلي 3 من المحتجزين في حي الشجاعية.

قبل ثلاثة أيام وفي جلسة لمجلس الوزراء، تلا نتنياهو رسالة من أهالي الرهائن الذين لقوا حتفهم في القتال، منحوه بموجبها  تفويضا شعبيا كاملا للمضي قدما في القتال.

غير أن عددا من أهالي الرهائن الذين اعتصموا أمام وزارة الدفاع في تل أبيب، طالبوا بوقف القتال وبدء مفاوضات لإعادة الرهائن المتبقين.

هل تقبل إسرائيل بشروط حماس في صفقة تبادل الأسرى المرتقبة؟

زر الذهاب إلى الأعلى