عربي ودولي

تايمز أوف إسرائيل: مبادرة مصرية جديدة لوقف الحرب في غزة وتبادل الأسرى

كشفت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في تقرير لها عن طرح مصر مقترحا لصفقة جديدة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وبحسب موقع الشرق الإخباري السعودي، الذي ينقل عن مصدر شارك في المحادثات بين مصر وحماس في القاهرة الأسبوع الماضي، فإن المبادرة المصرية هي خطة لإنهاء الأعمال العدائية والإفراج عن جميع الرهائن المتبقين على ثلاث مراحل.

وستكون المرحلة الأولى هي وقف القتال لمدة أسبوعين، قابل للتمديد إلى ثلاثة أو أربعة، مقابل إطلاق سراح 40 رهينة – نساء وقصر ورجال مسنين، وخاصة المرضى منهم.

وفي المقابل، ستفرج إسرائيل عن 120 سجينا أمنيًا فلسطينيًا من الفئات نفسها. وخلال هذا الوقت، ستتوقف الأعمال العدائية، وستنسحب الدبابات الإسرائيلية، وستدخل المساعدات الإنسانية غزة.

وستشهد المرحلة الثانية حديثًا وطنيًا فلسطينيًا برعاية مصر يهدف إلى إنهاء الانقسام بين الفصائل الفلسطينية – ولا سيما السلطة الفلسطينية وحركة حماس – ويؤدي إلى تشكيل حكومة تكنوقراط في الضفة الغربية وغزة تشرف على إعادة إعمار غزة وتمهد الطريق لانتخابات برلمانية ورئاسية فلسطينية.

وستشمل المرحلة الثالثة وقفًا شاملًا لإطلاق النار، والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المتبقين، بمن فيهم الجنود، مقابل عدد محدد لاحقًا من السجناء الأمنيين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية المنتمين لحماس والجهاد الإسلامي الفلسطينية – بما في ذلك الذين اعتقلوا بعد 7 أكتوبر وأدين بعضهم بارتكاب جرائم خطيرة. في هذه المرحلة، ستسحب إسرائيل قواتها من مدن قطاع غزة وستسمح للنازحين من شمال القطاع بالعودة إلى ديارهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية عاد إلى قطر بعد زيارة استغرقت أربعة أيام للقاهرة لمناقشة الاقتراح المصري مع المكتب السياسي للحركة، وفي موازاة ذلك، وصل وفد من الجهاد الإسلامي إلى القاهرة اليوم لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين.

زر الذهاب إلى الأعلى