اقتصاد

حزب التحالف يدعو لحملة شعبية لوقف الاستدانة وبيع أصول الدولة

دعا حزب التحالف الشعبي الاشتراكي كل القوى الاجتماعية والمنظمات المستقلة والأحزاب إلى رفض توجه الدولة للاستدانة والخصخصة الممنهجة، كما وجه الدعوة إلى مؤتمر وطني لوقف الاستدانة وبيع الأصول وتنظيم حملة توقيعات شعبية للغرض نفسه.

وأكد الحزب  في بيان له على ان الفساد وغياب الشفافية والدخول في مشروعات دون دراسات جدوى كافية، قد أدى إلى توريط مصر في فخ الديون والخضوع لشروط صندوق النقد الدولي والمؤسسات والدول الدائنة ومنها بيع الأصول وتحرير سعر الصرف وإلغاء الدعم وإطلاق يد القطاع الخاص وتحرير الأسواق وانسحاب الدولة من المرافق والخدمات العامة ووقف التعيينات وتجميد الأجور. وهو ما بشرتنا به الحكومة من خلال إعلانها عن بحث مضاعفة قرض صندوق النقد الدولي والمزيد من الخضوع لشروط الصندوق وباقي الدائنين.

وحذر البيان من أن استمرار الخصخصة جزء من نتائج مصيدة الديون والحكومة لا تقدم حلولاً سوى المزيد من الاستدانة والمزيد من بيع الأصول.

ولفت الحزب في بيانه إلى أن كارثة الديون تلزم مصر هذا العام 2023/ 2024 بسداد 42.6 مليار دولار أقساط ديون و 36.2 مليار دولار فوائد للديون ولذلك فإن مبلغ ال 5.6 مليار دولار نتيجة بيع الأصول الذي أعلنه مدبولي لا يمثل سوى 13% فقط من الأقساط المستحقة. ولم توضح الحكومة ماذا ستفعل مصر إذا باعت كل أصولها ومن أين نسدد فوائد وأقساط باقي الديون القديمة والديون الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى