محلي

ضم الشهداء والمصابين من الضباط والدرجات الأخرى والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة لصندوق الشهداء

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه ، على ضم الشهداء والمصابين من الضباط والدرجات الأخرى والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة، خلال الحروب السابقة (من حرب 1948 وحتى حرب أكتوبر 1973) إلى صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية وأسرهم.

وبحجّة تنمية موارد صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والأمنية وأسرهم، نصّ قانون إنشائه على اقتطاع نسبة من رواتب جميع العاملين في الجهات العامة، وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، وما يتبع هذه الجهات والهيئات والشركات من وحدات ذات طابع خاص، والصناديق الخاصة، وكذلك العاملين لدى الأشخاص الاعتبارية الخاصة الذين تسري بشأنهم أحكام قانون العمل.

وشملت موارد الصندوق فرض ضريبة قيمتها خمسة جنيهات على الخدمات أو المستندات التي تقدّمها أو تصدرها الجهات العامة، وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة، أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد عن 50 في المائة بناءً على طلب ذوي الشأن. وتشمل هذه الضريبة تذاكر حضور المباريات الرياضية، والحفلات، والمهرجانات الغنائية، إذا كانت قيمة التذكرة تبلغ 50 جنيهاً فأكثر.

كذلك تضمّنت فرض مساهمة تضامنية مقدارها خمسة جنيهات سنوياً عن كلّ تلميذ في مراحل التعليم ما قبل الجامعي، تزيد إلى عشرة جنيهات سنوياً في مراحل التعليم الجامعي. يُضاف إلى ذلك فرض ضريبة بقيمة خمسة جنيهات على طلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية، وكرّاسات الشروط للمناقصات والمزايدات، وعقود المقاولات والتوريدات وطلبات الاشتراك في النوادي، وبطاقات الرحلات الجوية.

زر الذهاب إلى الأعلى