ترجمات

ذا ناشيونال: غزة تحتاج إلى خطة للسلام وليس إلى مطالب بعيدة المنال

قالت صحيفة “ذا ناشيونال” إن غزة تحتاج إلى خطة للسلام، وليس إلى مطالب بعيدة المنال”، وتأتي هذه الافتتاحية تعليقا على مقال كتبه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مؤخرا في صحيفة “وول ستريت جورنال”، حدّد فيه ثلاثة متطلبات لإسرائيل لكي يتحقق السلام في غزة.
وتتلخص هذه المتطلبات في: تدمير حماس، أن تكون غزة منزوعة السلاح، واستئصال التطرف من المجتمع الفلسطيني.

واعتبرت صحيفة “ذا ناشيونال” تلك “الشروط الثلاثة المسبقة” بعيدة عن الواقع، وكتبت: “توفر مواقف نتنياهو نظرة مثيرة للقلق، حول التفكير الذي يبدو أنه يوجه الرد العسكري الإسرائيلي على هجمات حماس الوحشية في السابع من أكتوبر”.

وعلى الرغم من الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة للحد من الخسائر في صفوف المدنيين وتقليص العمليات العسكرية، يبدو نتنياهو أكثر ميلاً من أي وقت مضى للالتزام بالمسار الحالي لإسرائيل، وفق الصحيفة، التي استشهدت بتصريحاته أمام جنوده في شمال غزة، حين قال: “لن نتوقف. الحرب ستستمر حتى النهاية، حتى ننهيها، لا أقل”.

وعرّجت الصحيفة بعد ذلك على رد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على شروط نتانياهو إذ قدّم عباس في تصريحات لقناة تلفزيونية مصرية رده الخاص المكون من ثلاث نقاط، وهي: نهاية شاملة للقتال، وصول المساعدات الدولية إلى غزة، وعدم تهجير المزيد من الفلسطينيين خارج وطنهم.
وكتبت الصحيفة: “ولعله من المؤشرات على ندرة التفكير الإبداعي في صفوف القيادة الإسرائيلية الحالية أن مقترحات السيد عباس أكثر واقعية وأكثر انسجاماً مع أغلب التفكير الدولي”.

واعتبرت الصحيفة أن هدف تدمير حماس لا يمكن تحقيقه في الأمد القصير، وسيكلف حياة الآلاف من المدنيين وسيزرع بذور الصراع في المستقبل.
كما أن قضية نزع سلاح غزة لا يمكن التعامل معها بمعزل عن غيرها، بل لا بد أن تشمل أيضاً سيطرة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية المزمنة والخانقة على حياة أهل غزة. “ويجب تحقيق الأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء”.
واقترحت الصحيفة هدنة إنسانية فورية – كما ورد في موقف السيد عباس – يمكن تعزيزها من خلال تبادل نهائي للرهائن والسجناء، “ويمكن أن يوفر هذا التوقف مساحة لهدنة طويلة الأمد، وبداية مرحلة انتقالية للخروج من هذا الصراع العقيم”.
واعتبرت الصحيفة التنبؤ بما قد يتبع ذلك أمرا صعبا، لكنها رأت أن “العديد من المقترحات تبدو واقعية، ومنها أن يكون وقف إطلاق النار الذي يسمح بدخول المساعدات من دون عوائق إلى غزة لتلبية احتياجات الناس الفورية مصحوباً بمدخلات دولية، لتمويل جهود تحقيق الاستقرار والإشراف عليها. مع وضع ترتيبات أمنية على طول الحدود مع إسرائيل لمنع اندلاع المزيد من القتال”.
وكتبت: “إن تأمين المزيد من الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي الدولي للوصاية التي تدعمها السلطة الفلسطينية على غزة هو اقتراح آخر، يوفر احتمال الاستقرار”.
كما اقترحت الصحيفة التجميد الفوري لبناء المستوطنات الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، وانسحاب الجنود الإسرائيليين من المواقع المضطربة، والتوصل إلى اتفاق أمني لحماية الفلسطينيين والإسرائيليين.
واختتمت: “تحتوي الاقتراحات المذكورة أعلاه على عناصر، يمكن أن تشجع حماس والقيادة الإسرائيلية على تغيير المسار عن المسار الحالي، الذي لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الخطر الذي يواجهه الرهائن الإسرائيليون، والذي أدى إلى القتل غير المعقول لآلاف المدنيين الفلسطينيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى