عربي ودولي

قيادي بحماس: نرحب بأي قوات دولية في غزة في هذه الحالة

أعلن القيادي في حركة حماس “أسامة حمدان” أن الحركة ترحب بقدوم قوات دولية إلى الأراضي الفلسطينية لو كان هدفها “تحرير فلسطين”، مؤكدا بالوقت ذاته رفض أي قوات بديلة عن الاحتلال الصهيوني.

وقال حمدان في مقابلة صحفية إنه إذا كانت هناك قوات تريد أن تحرر فلسطين وتنهي الاحتلال أهلا وسهلا بهم، أما أن تأتي قوات بديلة عن الاحتلال فالسؤال: من قال إن الفلسطينيين يريدون استبدال الاحتلال الصهيوني باحتلال آخر؟!

وفي الأسابيع الأخيرة جرى الحديث إعلاميا حول مقترح أمريكي لإمكانية قدوم قوات دولية إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع المتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي.

ومن ناحية أخرى قال “أسامة حمدان” إن القيادة الفلسطينية أمر ليس حكرا على أحد وينبغي أن لا يكون حكرا على أحد، وإن حماس لن تكون يوما من يحتكر القيادة الفلسطينية، على العكس حماس منذ أن انطلقت قدمت مبادرات عديدة أولها عام 1988 وتضمنت أن تكون القيادة الفلسطينية منتخبة انتخابا حرا ومباشرا في الأراضي الفلسطينية المحتلة والخارج.

وأردف حمدان: ما زال هذا موقفنا وهذا ما توصلنا إليه عبر اتفاق بين كل القوى الفلسطينية عام 2017 تضمن إجراء انتخابات للمجلسين الوطني والتشريعي والرئاسة، وجرى التأكيد على هذا الموقف في اتفاق آخر عام 2021 تم خلاله تحديد مواعيد لإجراء هذه الانتخابات، مشيرا إلى أنها تعطلت بسبب الرفض الإسرائيلي.

وفيما يتعلق بمستقبل قطاع غزة وإن كان يمكن تجاوز حركة “حماس” في تحديده، قال حمدان إن كل الذين يتحدثون عن غزة بدون حماس يقفزون إلى استنتاج أن إسرائيل تنجح بمغامرتها العسكرية، ونحن نقول أن إسرائيل لن تنجح ومظاهر فشلها بهذه المغامرة واضحة

وشدد على أن مستقبل غزة وكل فلسطين يرسمه أبناء الشعب الفلسطيني، وبالتالي لا نحتاج وصاية ولا نقبل وصاية من أحد، لا كحماس ولا كفلسطينيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى