اقتصاد

مصر ستسدد 6.7 مليارات دولار ديوناً لصندوق النقد في 2024

كشفت بيانات صندوق النقد الدولي أن مصر ستسدد للصندوق 261 مليون دولار في يناير المقبل، ضمن 6.7 مليار دولار مديونيات يتعين عليها سدادها للمؤسسة الدولية خلال 2024.

وسددت مصر نحو 564 مليون دولار للصندوق خلال ديسمبر الحالي، ليرتفع إجمالي ما تم سداده نحو 3.764 مليار دولار، لكنها مازالت ثاني أكبر مدين للصندوق بعد الأرجنتين.

وارتفعت مديونية مصر للصندوق خلال جائحة كورونا بعد حصولها على حزمة مساعدات تقترب من 8 مليارات دولار بخلاف نحو 12 مليار دولار قيمة قرضها فى 2016 الذي نفذت من خلاله برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وفي السياق قالت مصادر لوكالة “بلومبيرغ”، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن مصر تقترب من توسيع قرض صندوق النقد الدولي إلى 6 مليارات دولار بدلاً من 3 مليارات.

بينما قال بنك “إتش إس بي سي” إن زيادة حصص الدول الأعضاء 50% التي أقرها مؤخرًا المجلس التنفيذي للصندوق، قد تضيف 8 مليارات دولار للتمويل، كما توقع بنك “مورغان ستانلي” أن يؤدي سداد القاهرة جزءاً من الديون وزيادة حصص الأعضاء إلى زيادة قيمة البرنامج التمويلي.

وكانت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا قد أكدت في تصريحات سابقة اقتراب القاهرة من الحصول على دفعة جديدة من قرض المؤسسة الدولية، المقدر بـ3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى