محلي

مسؤول حكومي يكشف السر وراء رفع الحكومة أسعار الخدمات والمرافق في 2024

قال مسئول في وزارة المالية إن رفع الحكومة لأسعار الخدمات والمرافق جاء استجابة لشروط صندوق النقد الدولي كجزء من الإصلاحات الهيكلية التي تجريها الحكومة للمساعدة في سد عجز الموازنة.

وأضاف المسؤول أن  المناقشات مع صندوق النقد وصلت إلى “مرحلتها الأخيرة” وقد تركزت بشكل أساسي حول قدرة الحكومة على تنمية الإيرادات، وخفض عجز الموازنة، وضبط سعر الصرف.

وأوضح أنه من المتوقع أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق خلال الربع الأول من العام، حيث تعمل مصر وفقا لشروط برنامج القرض الموقع مع صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار وتفتح الباب لتلقي حزمة مساعدات أكبر يمكن أن تصل إلى 10-12 مليار دولار.

وأشار إلى أن 2024 سيشهد برنامج الطروحات الحكومية دفعة قوية هذا العام، حيث تعمل الحكومة حاليا على إعداد قائمة محدثة بالشركات المقرر طرحها أمام مستثمري القطاع الخاص بينما تدرس إضافة المزيد من الشركات.

 وأكد أن الحكومة تدرس مع مؤسسة التمويل الدولية، قائمة تضم 50 شركة مملوكة للدولة لتحديد القطاعات التي ستكون أكثر جاذبية وربحية لطرحها أمام القطاع الخاص، كما ترى مؤسسة التمويل الدولية إمكانات واعدة في قطاع المطارات والاتصالات والتأمين والخدمات المصرفية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى