عربي ودولي

بعد قرار مثولها أمام محكمة العدل لأول مرة في تاريخها.. إسرائيل تخطط لتجنب العقوبات المتوقعة

تسعى إسرائيل، إلى حشد ضغط دولي ضد الدعوى القضائية التي أقامتها جنوب أفريقيا ضدها، أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حربها في قطاع غزة

وذكر تقرير لموقع “أكسيوس” الأمريكي أن الهدف من هذا الحشد هو تجنب قرار مؤقت من المحكمة بوقف القتال على الفور، وهو ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية حين قالت إن تل أبيب متخوفة من أن تصدر محكمة العدل الدولية، قرارا بوقف الأعمال القتالية في قطاع غزة.

ونقل التقرير عن برقية أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى سفاراتها في الخارج، طالبت فيها ممثليها بالضغط على الدبلوماسيين والسياسيين في البلدان المضيفة لهم، لإصدار بيانات تعارض قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية.

ومن المقرر أن تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي جلسات استماع علنية لنظر الدعوى يومي 11 و12 يناير الجاري، حيث سيتعين على إسرائيل الرد لأول مرة على سقوط نحو 23 ألف شهيد وأكثر من 57 ألف مصاب في غزة، معظمهم من النساء والأطفال.

وتقول برقية وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الهدف الاستراتيجي لإسرائيل هو أن ترفض المحكمة طلب الأمر القضائي، وتمتنع عن تحديد أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، وتعترف بأن الجيش الإسرائيلي يعمل في قطاع غزة وفقا للقانون الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى