عربي ودولي

جيش الاحتلال يستعين بأمريكا للقبض على السنوار

كشف مسؤولون أمريكيون عن تحرك أمريكي لمساعدة جيش الاحتلال الإسرائيلي، في التوصل لقادة الفصائل الفلسطينية، ومواقع المحتجزين في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن المسؤولين الذين تحدثوا دون الكشف عن هويتهم، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية تجمع معلومات من غزة، لتقدمها لجيش الاحتلال الإسرائيلي لمساعدته.

وأنشأت المخابرات المركزية الأمريكية وحدة مهام جديدة بعد 7 أكتوبر، لتقديم معلومات حول قادة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، حيث أرسل جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، مذكرة إلى وكالات الاستخبارات ووزارة الدفاع، يأمرهم بإنشاء وحدة عمل جديدة ووجهها بزيادة جمع المعلومات عن قيادات الفصائل، وفق ما ذكره المسؤولون.

وكان البيت الأبيض أمر بجمع المعلومات الاستخباراتية عن الفصائل الفلسطينية، فيما لم يتضح مستوى أهمية تلك المعلومات بالنسبة للاحتلال الإسرائيلي، حيث لم يأخد رد فعل تجاه الفصائل، فلم يعتقل أو يقتل أي من كبار قادة الحركة حتى الآن.

وكشفت الصحفية أن واشنطن لا تزود الاحتلال الإسرائيلي بمعلومات عن الفصائل الفلسطينية، ذوي الرتب الصغيرة أو المتوسطة، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد مقاتلي الفصائل يتراوح بين 20 و25 ألف مقاتل، وبنهاية عام 2023، أبلغ جيش الاحتلال الإسرائيلي مسؤولين أمريكيين، بأنه يعتقد أنها قتل ما يقرب من ثلث هذه القوة، بحسب الصحيفة.

وكشفت الصحيفة أنه يُعتقد أن السنوار يختبئ في أعمق جزء من شبكة الأنفاق الموجودة تحت خان يونس في جنوب غزة، بحسب مسؤولين أمريكيين، مؤكدة أن استهداف السنوار لا يقتصر على العثور عليه فقط، مُوضحة أن السنوار يقيم مع مجموعة من المحتجزين، ما يزيد من تعقيد إجراء أي عملية عسكرية للقبض عليه أو قتله.

زر الذهاب إلى الأعلى