محلي

الخارجية: دور مصر بشأن غزة لا يقبل المزايدات.. وإعاقة المساعدات قرارات إسرائيلية

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن موقف مصر بشأن المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة «لا يقبل المزايدات»، مؤكدا أن «معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة».

وأشار خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي»، مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء السبت، إلى بذل الدولة قصارى جهودها على المستوى الإقليمي والدولي في سبيل زيادة تدفق المساعدات إلى «أكبر قدر» للأشقاء بقطاع غزة.

ولفت إلى صياغة مصر النسخة الأولى من مشروع القرار الأممي المعتمد بمجلس الأمن، بشأن تسهيل إجراءات عبور المساعدات الإنسانية، قائلا: «أوضحنا من اليوم أن أي إجراءات تعيق عبور المساعدات هي قرارات إسرائيلية بالأساس».

وأشار إلى تبدي ذلك واضحا في التشدد بإجراءات التفتيش الشاحنات وتعمد إضاعة الكثير من الوقت بهذا الصدد، إلى جانب إعاقة عبور المساعدات الطبية والصحافيين والمسئولين الدوليين، معقبا: «ليست مصر من أعاقت دخول كل هؤلاء لغزة».

واستشهد بتصريحات السيناتور الأمريكي كريس فان هولن عبر إحدى المحطات الدولية، عن تجربته الأخيرة بزيارة معبر رفح منذ بضعة أيام، والتي سرد خلالها التعسف الإسرائيلي حول اشتراطات دخول المساعدات؛ برفض دخول المعدات المدنية الخاصة بتوفير طاقة الكهرباء وتحلية المياه وكذلك الطبية.

وأشار إلى اتهام الأخير الطرف الإسرائيلي بإعاقة حركة عبور المساعدات، وثنائه على الدور المصري ببذل كل الجهود الممكنة لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى