عربي ودولي

فايننشال تايمز: مقابل توسيع التطبيع.. دول عربية تحصل على دعم واشنطن لخطة مستقبل غزة

قالت صحيفة فايننشال تايمز إن تقارير أميركية أشارت إلى ترويج عدة دول عربية بهدوء لتسوية تتعلق بمستقبل غزة ما بعد العدوان الإسرائيلي الجاري، وأنها حصلت على دعم من واشنطن.

وتدفع التسوية المشار إليها باتجاه استقرار طويل الأمد في الشرق الأوسط، وتقوم ركائزها على إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ووضع إطار عملي لضمان تأسيس دولة فلسطينية، مقابل توسيع رقعة تطبيع الدول العربية، وعلى رأسها السعودية، مع إسرائيل.

وأشارت “فايننشال تايمز” إلى اتفاق 5 دول عربية، هي السعودية والإمارات وقطر، إضافة لمصر والأردن، على هذا الطرح الذي تم بحثه مع واشنطن خلف أبواب مغلقة.

ويتفق الطرح العربي مع ما تحدث عنه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أمام منتدى دافوس قبل يومين، حين أشار إلى 4 مبادئ حاكمة لتصور إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمستقبل المنطقة بعد انتهاء العدوان على قطاع غزة، وتقوم على دولة للفلسطينيين، والأمن لإسرائيل، والتطبيع خاصة الجانب السعودي منه، إضافة لمنع قطاع غزة من أن يصبح منصة لشن هجمات مستقبلية على إسرائيل.

كما ركز وزير الخاريجة الأميركي أنتوني بلينكن، في كلمته أمام منتدى دافوس، على فرصة حل إقليمي في الشرق الأوسط لم تتح لنا من قبل.

ويطرح ما سبق سؤالا مهما عن جدوى هذه التحركات التي تتزامن مع بدء موسم انتخابي ساخن في الولايات المتحدة، وهو ما سينتج عنه انشغال بايدن بحملة انتخابية شاقة ضد منافسه المرجح دونالد ترامب، إضافة لجدوى الاستثمار في اتفاق مع إدارة قد تغادر البيت الأبيض بعد 10 أشهر حال فوز ترامب بفترة حكم ثانية.

وفي الوقت الذي تحاول فيه إدارة بايدن والدول العربية الدفع باتجاه تسوية إقليمية، تواجه هذه الجهود عائقا يتمثل في طبيعة حكومة نتنياهو التي تتضمن يمينيين متطرفين يعارضون أي مبادرات إنسانية تجاه الفلسطينيين، ومن المستبعد جدا أن يوافقوا على أي مسار نحو دولة فلسطينية مستقبلية.

وهذا يعني أن التصور العربي لتسوية مستقبلية، يصفها مسؤولون أميركيون بأنها الحل الأكثر منطقية على المدى الطويل في المنطقة، بعيد المنال في الوقت الحالي ما دام بقي ائتلاف رئيس الوزراء نتنياهو اليميني في السلطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى