عربي ودولي

العدل الدولية تصدر قراراها بشأن إسرائيل الجمعة وتل أبيب تدرس تسليح مستوطنات الضفة بالصواريخ

قالت محكمة العدل الدولية في بيان لها إنها ستصدر قرارها يوم الجمعة بشأن إمكان فرض إجراءات طارئة على إسرائيل عقب اتهامات من جنوب أفريقيا بأن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة تمثل إبادة جماعية.

وجاء في بيان المحكمة التابعة للأمم المتحدة أن اللجنة المؤلفة من 17 قاضيا ستصدر قرارها في الساعة الثانية عشر ظهرا بتوقيت غرينتش يوم السادس والعشرين من يناير.

القرار الذي سيصدر الجمعة يبتّ فقط في طلب جنوب إفريقيا اتخاذ إجراءات طارئة، وليس في القضية الأساسية المتمثلة في ما إذا كانت إسرائيل ارتكبت جريمة إبادة جماعية – وهي قضية سيستغرق الفصل فيها سنوات.

وفي السياق كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يدرس تسليح قوات الاحتياط بمستوطنات في الضفة الغربية، بصواريخ مضادة للدبابات، وهي الخطوات التي حذرت منها السلطة الفلسطينية، واعتبرتها خطوة ستصب الزيت على النار وستفجر الأوضاع في الضفة.

وأضافت الصحيفة أن تلك الخطوة تهدف إلى التعامل مع سيناريو يقوم فيه مسلحون بمداهمة المستوطنات بالسيارات، على غرار ما حدث بغلاف قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وأكدت الصحيفة العبرية أن الخطوة التي جرت مناقشاتها حتى الآن ولم يعرب فيها القادة عن معارضتهم لها، وهي الآن تخضع لموافقة المستوى الأعلى في الجهاز الأمني، تحظى بدعم القادة الميدانيين، وتتطلب موافقة رؤساء الأجهزة الأمنية.

وعلى الجانب الآخر اعتبرت الخارجية الفلسطينية هذه الفكرة الجنونية امتداداً لتوجيهات وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير وممارساته العنصرية في تسليح ميليشيات المستوطنين وعناصرهم الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى